منتدى انترنت كافيه


منتدى انترنت كافيه هو منتدى عام و يشمل جميع المجالات مثل (العاب - افلام - حوارات - ترفيه - كره قدم - سيارات - برمجه - شعر - سياحه - اسلاميات - لغات اجنبيه - ... والكثير)
 
الرئيسيةانترنت كافيهاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول








المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 78 بتاريخ الأحد نوفمبر 18, 2012 7:36 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2298 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو kokokid7 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 36736 مساهمة في هذا المنتدى في 4799 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LimoMan - 11484
 
AMY - 4512
 
//الوردة البيضاء// - 2710
 
اجمل احساس - 2484
 
شهدالحياه - 2037
 
sica2002us - 1902
 
Dr.Mohamed - 1288
 
elsheref - 1195
 
momaz - 968
 
nora - 872
 
تصويت
ما رأيكم فى التصميم الجديد للمنتدى (9/10/2011)؟
ما شاء الله، تعديل موفق و تصميم روعه
63%
 63% [ 5 ]
احتاج بعض الوقت للحكم عليه، و لكنه يبدو مميزا
13%
 13% [ 1 ]
اممم، التصميم السابق كان افضل نوعا ما
0%
 0% [ 0 ]
للأسف،هذا التصميم الجديد لم ينال اعجابى تماما
25%
 25% [ 2 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
المواضيع الأخيرة
» أكبر تشكيله لأغانى السبوع حصريا مع منتدى إنترنت كافيه وبس
الجمعة مارس 28, 2014 2:10 pm من طرف kokokid7

» MOTORM4X: Offroad Extreme
السبت يوليو 13, 2013 8:11 pm من طرف mahmoudloutfy

» لعبة الأقصر الرائعة
الأربعاء مايو 22, 2013 4:35 pm من طرف qusai22

» YANNI - (( Keys To Imagination : 1986 )) - Full Album
السبت مايو 18, 2013 6:27 pm من طرف tobi2112

» YANNI - (( Live! The Concert Event : 2006 )) - Full Album
الثلاثاء أبريل 23, 2013 9:42 pm من طرف ahmed_halaby

» البوم محمد منير الجديد - طعم البيوت
الجمعة مارس 08, 2013 5:23 pm من طرف sam_do90

» كاميرات خفية على شكل قلم وساعة وريموت وميدالية 01200094369
الثلاثاء فبراير 26, 2013 10:01 pm من طرف شركة ريماس

» حصريا فيلم Barbie Raiponce ترجمة عربية نسخة أصلية dvdrip
الإثنين فبراير 18, 2013 1:13 pm من طرف abo 3omr

»  طقم راتان دوار فريد ومتميز فقط من مافكو تريد
الخميس يناير 31, 2013 11:58 am من طرف mafcotrade

» طقم راتان دوار فريد ومتميز فقط من مافكو تريد
الجمعة يناير 11, 2013 5:00 pm من طرف mafcotrade

» YANNI - (( If I Could Tell You : 2000 )) - Full Album
الأحد يناير 06, 2013 10:54 pm من طرف الوحش الابيض

» افضل ربح من النت و10$ هدية
الخميس ديسمبر 27, 2012 9:06 pm من طرف mecimos

» ترابيزات هيدروليك High Tables – فقط من مافكو تريد
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 2:39 pm من طرف mafcotrade

» ترابيزه انتريه وصالون مودرن وكلاسيك من مافكو تريد
الجمعة ديسمبر 21, 2012 7:33 pm من طرف mafcotrade

» أقوي برامج تغيير صيغ الفيديو
الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 3:46 pm من طرف ali sayed

» كل شئ عن عصافير البادجى (الاسترالى)
السبت ديسمبر 01, 2012 12:58 am من طرف Gabroot

» كيف تحسن ذاكرتك
السبت نوفمبر 24, 2012 10:43 pm من طرف medabdoula

» (( حصريا )) :: مكتبه حلقات أشهر برامج أحمد حلمى :: لعب عيال
الأربعاء نوفمبر 21, 2012 12:37 pm من طرف sheriffadel

» للنوادى والمطاعم والمنازل والمطابخ ترابيزه + 6كراسى منطبقه
الإثنين نوفمبر 05, 2012 1:52 pm من طرف mafcotrade

» YANNI - (( Heart Of Midnight : 1988 )) - Full Album
الجمعة نوفمبر 02, 2012 5:55 pm من طرف noor18

شاطر | 
 

 المعلقات العشر وأصحابها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Mohamed
مشرف على قسم العاب الحاسب و قسم السياحه والسفر و مرشح للاشراف على قسم برامج الحاسب
مشرف على قسم العاب الحاسب و قسم السياحه والسفر و مرشح للاشراف على قسم برامج الحاسب


ذكر
عدد الرسائل: 1288
نقاط: 774
العمر: 33
العمل/الترفيه: دكتور جامعي
الدوله: مصر
رقم العضويه: [ 32 ]
تاريخ التسجيل: 25/04/2008
الأوسمه:


مُساهمةموضوع: المعلقات العشر وأصحابها   الجمعة أبريل 17, 2009 1:29 am




المعلقات هى من أشهر ماكتب العرب في الشعر وسميت معلقات.و قد قيل لها معلقات لأنها مثل العقود النفيسة تعلق بالأذهان. و يقال أن هذه القصائد كانت تكتب بماء الذهب وتعلق على استار الكعبة قبل مجيء الاسلام، وتعتبر هذه القصائد أروع وأنفس ما قيل في الشعر العربي القديم لذلك اهتم الناس بها ودونوها وكتبوا شروحا لها, وهي عادة ما تبدأ بذكر الأطلال وتذكر ديار محبوبة الشاعر وتكون هذه المعلقات من محبته له شهاره الخاص .

وقيل:أن حماد الراويةهو أول من جمع القصائد السبع الطوال وسماها بالمعلقات (السموط). وكان يقول انها من أعذب ماقالت العرب وأن العرب كانو يسمونها بالسموط(المعلقات). ذهب الأدباء والكتاب من بعده لدراستها.مثل ابن الكلبي. و ابن عبد ربه صاحب العقد الفريد وأضاف بكتابه أمر تعليقها بالكعبة. قد تجدهم سبع قصائد في كل كتاب قديم لكن منهم من أضاف قصيدة لشاعر وأهمل قصيدةالاخر. فحتاروا من هم السبعة. فجعلوها عشر.

المعلقات العشر

* أمن أم أوفى دمنة لم تكلم، لـ (زهير بن أبي سلمى):

كانت ولادة زهير في بني غطفان. وبين هؤلاء القوم نشأ وترعرع. ومنهم تزوّج مرّتين. في الأولى تزوّج أم أوفى التي يذكرها في مطلع معلقته:

أمِن أمّ أَوفى دمنةٌ لمْ تكلّم.............بحوْمانَةِ الدرّاج فالمتثلّم


ولزهير أختان هما الخنساء وسلمى وكانتا أيضاً شاعرتين.

* هل غادر الشعراء من متردم، لـ (عنترة بن شداد):

عنترة بن عمرو بن شداد بن معاوية بن قراد العبسي (؟-22 ق.هـ/؟-601 م) هو أحد أشهر شعراء العرب في فترة ما قبل الإسلام، اشتهر بشعر الفروسية، وله معلقة مشهورة. وهو أشهر فرسان العرب واشعرهم وشاعر المعلقات والمعروف بشعره الجميل وغزله العفيف بعبلة.
ومن قصائد عنترة العذبه :::

لا يحْمِلُ الحِقْدَ مَنْ تَعْلُو بِهِ الرُّتَبُ.......... ولا ينالُ العلى من طبعهُ الغضبُ

ومن يكنْ عبد قومٍ لا يخالفهمْ ..... .......إذا جفوهُ ويسترضى إذا عتبـــوا

قدْ كُنْتُ فِيما مَضَى أَرْعَى جِمَالَهُمُ ..........واليَوْمَ أَحْمي حِمَاهُمْ كلَّما نُكِبُوا

لله دَرُّ بَني عَبْسٍ لَقَدْ نَسَلُوا............ ....منَ الأكارمِ ما قد تنسلُ الـعربُ

لئنْ يعيبوا سوادي فهوَ لي نسبٌ........... يَوْمَ النِّزَالِ إذا مَا فَاتَني النَسبُ


* ألا هبي بصحنك فاصبحينا، لـ (عمرو بن كلثوم):

عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتّاب، أبو الأسود (توفي 39 ق.هـ/584م)، من بني تغلب. شاعر جاهلي، من الطبقة الأولى، ولد في شمالي جزيرة العرب في بلاد ربيعة وتجوّل فيها وفي الشام والعراق ونجد. أمه هي ليلى بنت المهلهل بن ربيعة[1]. كان من أعز الناس نفساً، وهو من الفتاك الشجعان، ساد قومه، تغلب، وهو فتىً وعمّر طويلاً. هو قاتل الملك عمرو بن هند.و ذلك ان ام عمرو بن هند ادعت يوما انها اشرف نساء العرب فهي بنت ملوك الحيرة و زوجة ملك وام ملك فقالت احدى جليساتها: "ليلى بنت المهلهل اشرف منك فعمها كليب وابوها المهلهل سادة العرب وزوجها كلثوم بن مالك افرس العرب وولدها عمرو بن كلثوم سيد قومه" فاجابتها: " لاجعلنها خادمة لي". ثم طلبت من ابنها عمرو بن هند ان يدعو عمرو بن كلثوم وامه لزيارتهم فكان ذلك. واثناءالضيافة حاولت ام الملك ان تنفذ نذرها فاشارت إلى جفنة على الطاولة وقالت " يا ليلى ناوليني تلك الجفنة" فاجابتها: لتقم صاحبة الحاجة إلى حاجتها" فلما الحت عليها صرخت :" يا ويلي يالذل تغلب" فسمعها ابنها عمرو بن كلثوم وكان جالسا مع عمرو بن هند في حجرة مجاورة فقام إلى سيف معلق و قتله به ثم امر رجاله خارج القصر فقامو بنهبه.
من شعره معلقته الشهيرة:

أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا ........... وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا

مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الحُصَّ فِيْهَـا ...........إِذَا مَا المَاءَ خَالَطَهَا سَخِيْنَـا

تَجُوْرُ بِذِي اللَّبَانَةِ عَنْ هَـوَاهُ ............. إِذَا مَا ذَاقَهَـا حَتَّـى يَلِيْنَـا


* آذتنا ببينها أسماء، لـ (الحارث بن حلزة اليشكري):

الحارث بن حلزة واسمه الحارث بن ظليم بن حلزّة اليشكري، من عظماء قبيلة بكر بن وائل، كان شديد الفخر بقومه حتى ضرب به المثل فقيل «أفخر من الحارث بن حلزة»، ولم يبق لنا من أخباره إلا ما كان من أمر الاحتكام إلى عمرو بن هند (في 554 - 569 م) لأجل حل الخلاف الذي وقع بين قبيلتي بكر وتغلب. توفي سنة 580 م، أي في أواخر القرن السادس الميلادي على وجه التقريب.
وهذا مطلع المعلقة:

آذَنَتْنا ببَيْنهِا أَسْمَـــــاءُ ......... ربَّ ثَـاوٍ يُمَلُّ مِنْهُ اُلْثَّـــوَاءُ

بَعْدَ عَهْدٍ لَنَـا بِبُرْقَةِ شَمّــاءَ .......... فَأَدْنَى دِيَــارِهَا اٌلْخَلْصـــاءُ

فَالُمحَيَّاةُ فالصِّفـاحُ فَأَعْنـاقُ ........... فِتَـاقٍ فَعادِبٌ فَالْوَفَــــــاءُ

فَرِيــاضُ اُلْقَطَا فأوْدِيَةُ الشُّرْ ......... بُبِ فالشُّعْبَتَـانِ فالأَبْـــــلاءُ


* عفت الديار محلها ومقامها، لـ (لبيد بن ربيعة العامري):

لَبيد بن ربيعة بن مالك أبو عقيل العامِري (توفي 41 هـ/661 م) أحد الشعراء الفرسان الأشراف في الجاهلية،عمه ملاعب الأسنةوأبوه ربيعة بن مالك والمكنى *بربيعة المقترن* لكرمه. من أهل عالية نجد، مدح بعض ملوك الغساسنة مثل: عمرو بن جبلة وجبلة بن الحارث. أدرك الإسلام، ووفد على النبي (صلى الله عليه وسلم) مسلما، ولذا يعد من الصحابة، ومن المؤلفة قلوبهم. وترك الشعر فلم يقل في الإسلام إلا بيتاً واحداً. وسكن الكوفة وعاش عمراً طويلاً.
نظم معلقته واساسها الطلول ومنتصفها وصف الخمرة والمحبوبه وأخرها كان على الكرم والفخر،,هي:

عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَا......... بِمِنَىً تَأَبَّـدَ غَوْلُهَا فَرِجَامُهَـا

فَمَدَافِعُ الرَّيَّانِ عُرِّيَ رَسْمُهَـا خَلَقَاً......... كَمَا ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُهَا

دِمَنٌ تَجَرَّمَ بَعْدَ عَهْدِ أَنِيسِهَا حِجَجٌ ............خَلَوْنَ حَلالُهَا وَحَرَامُهَا

رُزِقَتْ مَرَابِيْعَ النُّجُومِ وَصَابَهَا ......وَدْقُ الرَّوَاعِدِ جَوْدُهَا فَرِهَامُهَا

مِنْ كُلِّ سَارِيَةٍ وَغَادٍ مُدْجِنٍ .......... وَعَشِيَّةٍ مُتَجَـاوِبٍ إِرْزَامُهَا

فَعَلا فُرُوعُ الأَيْهُقَانِ وأَطْفَلَتْ ........... بِالجَلْهَتَيْـنِ ظِبَاؤُهَا وَنَعَامُهَـا


* قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل، لـ (امرؤ القيس):

قيل:كان أكثر شعراء عصره خروجاً عن نمطية التقليد، كان سباقاً إلى العديد من المعاني والصور ، كان صاحب الأوليات في التشابيه والإستعارات وغير قليل من الأوصاف والملحات ، وقد تأثر بوقفة ابن حزام الطللية، وسار يستخدمها في مطالع قصائده، التي اشتهر بها، والتي كانت موضع إعجاب النقاد في القديم والحديث القديم والحديث.
* قال عمر بن الخطاب: امرؤ القيس سابق الشعراء، خسف لهم عين الشعر.
* قال علي بن أبي طالب: رأيته أحسن الشعراء نادرة، واسبقهم بادرة، وأنه لم يقل الشعر لرهبة أو لرغبة.
* اعترف له الفرزدق بأنه أشعر الناس.

قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل .......... بسقط اللوى بين الدخول فحومل

إذَا ما الثُّريَّا في السَّماءِ تَعَرَّضَتْ .......... تَعَرُّضَ أثْناءِ الوِشَاحِ المُفَضَّلِ

فَجِئْتُ وَقَد نَضَّتْ لِنَوْم ثِيَابَهَا ......... لدَى السَّتْرِ إِلاَّ لِبْسَةَ المتفضل

فَقالَتْ يَمينَ اللهِ مَالَكَ حيْلَةٌ وَمَا ......... أن أَرَى عَنْكَ الْغَوَاية تَنْجَلِي

خَرَجتُ بِهَا أَمْشِي تَجُرُّ وَرَاءَنَا ........... عَلَى أَثَريْنَا ذَيْلَ مِرْطٍ مُرَحَّلِ

فَلمَّا أَجزْنَا سَاحَةَ الحَيِّ وَانْتَحىَ بنا ........... بَطْنَ خَبْتٍ ذي قِفَافٍ عَقَنْقَلِ


* لخولة أطلال ببرقة ثهمد، لـ (طرفة بن العبد):

قيل اسمه عمرو بن العبد لُقّب بطَرَفَة، وهو من بني قيس بن ثعلبة من بني بكر بن وائل ، ولد حوالي سنة 543 في البحرين من أبوين شريفين و كان له من نسبه العالي ما يحقق له هذه الشاعرية فجده و أبوه و عماه المرقشان و خاله المتلمس كلهم شعراء

مات أبوه و هو بعد حدث فكفله أعمامه إلا أنهم أساؤوا تريبته و ضيقوا عليه فهضموا حقوق أمه و ما كاد طرفة يفتح عينيه على الحياة حتى قذف بذاته في أحضانها يستمتع بملذاتها فلها و سكر و لعب و بذر و أسرف فعاش طفولة مهملة لاهية طريدة راح يضرب في البلاد حتى بلغ أطراف جزيرة العرب ثم عاد إلى قومه يرعى إبل معبد أخيه ثم عاد إلى حياة اللهو بلغ في تجواله بلاط الحيرة فقربه عمرو بن هند فهجا الملك فأوقع الملك به مات مقتولاً و هو دون الثلاثين من عمره سنة 569 .

نموذج لمعلقته

لخِولة أَطْلالٌ بِبرْقَةِ ثَهْمَدِ.......... تَلُوحُ كَبَاقي الْوَشْمِ في طَاهِرِالْيَدِ

وُقُوفاً بِهَا صَحْبي عَلَيَّ مطِيَّهُمْ ..........يَقُولُونَ لا تَهْلِكْ أَسَىً وَتَجَلَّدِ

كأنَّ حُدُوجَ الَمْالِكِيَّةِ غُدْوَةً خَلا.......... يا سَفِين بِالنَّوَاصِفِ مِنْ دَدِ

عَدُو لِيَّةٌ أَوْ مِنْ سَفِينِ ابْنِ يَامِنٍ ......يَجُوز بُهَا الْمّلاحُ طَوراً وَيَهْتَدِي

يَشُقُّ حَبَابَ الَماءِ حَيْزُ ومُها بها ..........كما قَسَمَ التِّرْبَ الْمَفايِلُ باليَدِ

وفِي الَحيِّ أَخْوَى يَنْفُضُ المرْ دَشادِنٌ ......... مُظَاهِرِ سُمْطَيْ لُؤْلؤٍ وَزَبَرْجَدِ


* ودع هريرة إن الركب مرتحل، لـ (الأعشى):

هو ميمون بن قيس، من بني قيس بن ثعلبة من بكر بن وائل. لقب بالأعشى لأنه كان ضعيف البصر، والأعشى في اللغة هو الذي لا يرى ليلا ويقال له : أعشى قيس والأعشى الأكبر . ويكنى الأعشى : أبا بصير، تفاؤلاً.

هو من فحول الشعراء في الجاهلية. وسئل يونس عن أشعر الناس فقال : «امرؤ القيس إذا غضب، والنابغة إذا رهب، وزهير إذا رغب، والأعشى إذا طرب».

له القصائد الطوال الجياد. يتغنى بشعره فسموه: "صناجة العرب" - ويقولون ان الأعشى هو أول من انتجع بشعره، يقصدون بذلك أنه كان يمدح لطلب المال. ولم يكن يمدح قوماً إلا رفعهم، ولم يهج قوماً إلا وضعهم لأنه من أسير الناس شعراً وأعظمهم فيه حظاً. ألم يزوج بنات المحلق بابيات قالها فيه، كما جاء في كتب الأدب اشتهر بمنافرة له مع علقمة الفحل . امتاز عن معظم شعراء الجاهلية بوصف الخمر .

شعره من الطبقة الأولى. وجود في أبواب الشعر كافة. الا أن معظم شعره لم يتصل بنا ولا نعلم له الا قصائد معدودة أشهرها "ودع هريرة" وقد عدها البعض من المعلقات .

ما بكاء الكبير في الأطلال ......... وسؤالي وما ترد سؤالي


* أقفر من أهله ملحوب، لـ (عبيد بن الأبرص):

هو عبيد بن الأبرص بن حنتم، وقيل ابن عوف بن جشم الأسدي، أبو زياد، من مضر. اسم أُمّه أُمامة ولا يعرف زمن مولده. كان يُعدّ، في شعراء الجاهلية من الطبقة الأولى، عاصر امرؤ القيس وله معه مناظرات ومناقضات، وعمر طويلاً حتى قتله النعمان بن المنذر، وقد وفد عليه في يوم بؤسه. وهو شاعر من دهاة الجاهلية وحكمائها، وأحد أصحاب المجمهرات المعدودة طبقة ثانية عن المعلقات، على أن محمد بن سلاّم جعله في الطبقة الرابعة، وقال فيه: "عبيد بن الأبرص قديم الذكر عظيم الشهرة، وشعره مضطرب، ذاهب لا أعرف إلاّ قوله في كلمته: أقفر من أهله ملحوب، ولا أدري ما بعد ذلك"

أقفر من أهله عبيدُ ....... فليس يُبدي ولا يُعيدُ

عنّت عنّةٌ نَكودُ ........وحان منه لها وُرودُ


* يا دارمية بالعلياء فالسند، لـ (النابغة الذبياني):

هو زياد بن معاوية بن ضباب الذبياني الغطفاني المضري، أبو أمامة. شاعر جاهلي نصراني من الطبقة الأولى. له قصيدة يعدها البعض من المعلقات، ومطلعها:

يا دار مية بِالعلياء فالسند .........أَقوت وطال عليها سالف الأَبد


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.internetcafe.ahlamontada.com
 

المعلقات العشر وأصحابها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انترنت كافيه :: المنتديات الادبيه و العلميه :: قسم الادب و الشعر-