منتدى انترنت كافيه


منتدى انترنت كافيه هو منتدى عام و يشمل جميع المجالات مثل (العاب - افلام - حوارات - ترفيه - كره قدم - سيارات - برمجه - شعر - سياحه - اسلاميات - لغات اجنبيه - ... والكثير)
 
الرئيسيةانترنت كافيهاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول








المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 78 بتاريخ الأحد نوفمبر 18, 2012 7:36 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2301 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو معاذ فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 36744 مساهمة في هذا المنتدى في 4800 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LimoMan - 11484
 
AMY - 4512
 
//الوردة البيضاء// - 2710
 
اجمل احساس - 2484
 
شهدالحياه - 2037
 
sica2002us - 1902
 
Dr.Mohamed - 1288
 
elsheref - 1195
 
momaz - 968
 
nora - 872
 
تصويت
ما رأيكم فى التصميم الجديد للمنتدى (9/10/2011)؟
ما شاء الله، تعديل موفق و تصميم روعه
67%
 67% [ 6 ]
احتاج بعض الوقت للحكم عليه، و لكنه يبدو مميزا
11%
 11% [ 1 ]
اممم، التصميم السابق كان افضل نوعا ما
0%
 0% [ 0 ]
للأسف،هذا التصميم الجديد لم ينال اعجابى تماما
22%
 22% [ 2 ]
مجموع عدد الأصوات : 9
المواضيع الأخيرة
» كل شئ عن عصافير البادجى (الاسترالى)
الأربعاء يونيو 11, 2014 1:49 pm من طرف معاذ

» تم تعديل التصميم العام للمنتدى والحمد لله (9/10/2011)
الإثنين يونيو 09, 2014 8:55 pm من طرف معاذ

» كراسى وترابيزات مضيئه من مافكو تريد
السبت مايو 31, 2014 3:44 pm من طرف mafcotrade

» YANNI - (( If I Could Tell You : 2000 )) - Full Album
الأربعاء مايو 07, 2014 1:01 am من طرف mr-raid

» أكبر تشكيله لأغانى السبوع حصريا مع منتدى إنترنت كافيه وبس
الجمعة مارس 28, 2014 2:10 pm من طرف kokokid7

» MOTORM4X: Offroad Extreme
السبت يوليو 13, 2013 8:11 pm من طرف mahmoudloutfy

» لعبة الأقصر الرائعة
الأربعاء مايو 22, 2013 4:35 pm من طرف qusai22

» YANNI - (( Keys To Imagination : 1986 )) - Full Album
السبت مايو 18, 2013 6:27 pm من طرف tobi2112

» YANNI - (( Live! The Concert Event : 2006 )) - Full Album
الثلاثاء أبريل 23, 2013 9:42 pm من طرف ahmed_halaby

» البوم محمد منير الجديد - طعم البيوت
الجمعة مارس 08, 2013 5:23 pm من طرف sam_do90

» كاميرات خفية على شكل قلم وساعة وريموت وميدالية 01200094369
الثلاثاء فبراير 26, 2013 10:01 pm من طرف شركة ريماس

» حصريا فيلم Barbie Raiponce ترجمة عربية نسخة أصلية dvdrip
الإثنين فبراير 18, 2013 1:13 pm من طرف abo 3omr

»  طقم راتان دوار فريد ومتميز فقط من مافكو تريد
الخميس يناير 31, 2013 11:58 am من طرف mafcotrade

» طقم راتان دوار فريد ومتميز فقط من مافكو تريد
الجمعة يناير 11, 2013 5:00 pm من طرف mafcotrade

» افضل ربح من النت و10$ هدية
الخميس ديسمبر 27, 2012 9:06 pm من طرف mecimos

» ترابيزات هيدروليك High Tables – فقط من مافكو تريد
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 2:39 pm من طرف mafcotrade

» ترابيزه انتريه وصالون مودرن وكلاسيك من مافكو تريد
الجمعة ديسمبر 21, 2012 7:33 pm من طرف mafcotrade

» أقوي برامج تغيير صيغ الفيديو
الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 3:46 pm من طرف ali sayed

» كيف تحسن ذاكرتك
السبت نوفمبر 24, 2012 10:43 pm من طرف medabdoula

» (( حصريا )) :: مكتبه حلقات أشهر برامج أحمد حلمى :: لعب عيال
الأربعاء نوفمبر 21, 2012 12:37 pm من طرف sheriffadel

شاطر | 
 

 تعريف رياضة العاب القوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حلبي
عضو مميز فى قسم الرياضات الاخرى
عضو مميز فى قسم الرياضات الاخرى


ذكر
عدد الرسائل: 162
نقاط: 312
العمر: 61
الدوله: الاسكندرية - مصر
تاريخ التسجيل: 03/11/2010


مُساهمةموضوع: تعريف رياضة العاب القوي   الإثنين نوفمبر 15, 2010 4:14 pm

تعريف رياضة العاب القوى

ما هي العاب القوى ؟

العاب القوى هي نشاط بدني يتضمن أعمالاً طبيعية كالجري و الوثب و القفز و الرمي , انها رياضة متنوعة تتضمن اختبارات يختلف بعضها عن بعض .
و تختلف المسابقات بعضها عن بعض بالقدر نفسه الذي تختلف فيه الخصائص البدنية و الفيزيولوجية و النفسية المطلوب توافرها لممارستها .
ان العاب القوى بفضل تقاليدها و شموليتها و رصيدها بالاضافة لما تنطوي عليه من مهارات و صفات واسعة المجال تعتبر الرياضة الاساسية المثالية و عصب الالعاب الاولمبية و مقياسا ً لتقدم الشعوب و حضارتها.

نشأة مسابقات العاب القوى و تطورها: :

بالعودة الى التاريخ العام و التاريخ الرياضي خصوصا يتبين لنا أن أصل هذه العاب و تطورها يرجع الى آلاف السنين فلقد مارس الانسان الاول منذ نشأة الجنس البشري ألعاب القوى و استخدمها في كره و فره و تسلقه و اجتيازه للموانع و السواقي فجرى و وثب و رمى الحجارة و الرماح دفاعا ً عن النفس و تأقلما مع العيش مع الطبيعة .
و لقد استخدم المصريون القدماء العاب القوى للاعداد البدني كما مارسها الأغريق بشكل بدائي منذ عام 1500 ق.م.
أما العاب القوى بشكل منظم فقد بدأت مع أول دورة أولمبية قديمة عام 776 ق.م. و استمرت حتى عام 146 ق.م. ثم توقفت ممارستها بشكل منظم و استمرت بشكل عشوائي حتى عام 1820 حيث عادت لتمارس في انكلترة و غلب عليها الاحتراف.
كما اقيمت أول بطولة لالعاب القوى في انكلترة عام 1866 م و تم تشكيل الاتحاد الانكليزي عام 1880 م. و زاد بعدئذٍ عدد الدول المهتمة بها ثم عادت لتكون ضمن البرنامج الاولمبي بدءاً من عام 1896 م تاريخ اقامة أول دورة أولمبية حديثة , و منذ ذلك التاريخ استمرت اللعبة بالانتشار و توالى تشكيل الاتحادات في بلدان العالم المختلفة بهدف تنظيم النشاط و نشر اللعبة و وضع القوانين لها.
ان برنامج العاب القوى قد اتسع و تعدل خلال تطوره ليس دائما بشكل عقلاني لان لكل مسابقة اصلها المختلف.

مسابقات العاب القوى: :

و هي على الشكل التالي: :

1- المشي
2- الجري : ا- المارثون و يقام في الطرقات العامة
ب- لمسافات : قصيرة , متوسطة , طويلة ,
حواجز , تتابع .
3- الوثب : ا- طويل , ب- ثلاثي , ج- عال ٍ , د- زانة
4- الرمي : ا- كرة حديدية , ب- قرص , ج- رمح , د- مطرقة
5- مسابقات مركبة :

ا- سباعي ,ب- عشاري .

مسابقات الرجال :
1- المسافات القصيرة :
عالمي : 100 م + 200 م + 400 م
أولمبي : 100 م + 200 م + 400 م

2- المسافات المتوسطة :
عالمي: 800 م + 1000 م + 1500 م + 1 ميل .
أولمبي : 800 م + 1500 م .

3- المسافات الطويلة :
عالمي : 2كم + 3كم + ساعة جري + 20كم + 25كم + 30كم +
الماراثون ( 42,195 كم ) .
أولمبي : 5كم + 10كم + الماراثون ( 42,195 كم ) .

4- سباقات المشي :
عالمي : 20 كم + 30كم +50كم + ساعتان مشي .
أولمبي : 20كم + 50كم .

5- الحواجز و الموانع :
عالمي : 110 م + 400م + 3 كم موانع .
أولمبي : 110م + 400م + 3كم موانع .

6- التتابعات :
عالمي : 4×100م + 4×200م + 4×400م +4×800م +4×1000م.
أولمبي : 4×100م + 4×400م.

7- الوثب و القفز :
عالمي و أولمبي : عالي+ طويل + ثلاثي + عصا .

8- رمي و دفع ( قذف ) :
عالمي و أولمبي : كرة حديدية + قرص + رمح + مطرقة .

9- المسابقة العشارية :
اليوم الأول : 100م + طويل + كرة حديدية + عالي + 400م .
اليوم الثاني : 110م حواجز + قرص + عصا + رمح + 1500م .

عناصر اللياقة البدنية لمتسابقى العدو والجرى:

تتطلب طبيعة الاداء فى مسابقات العدو وجرى المسافات الطويلة الى تنمية عناصر اللياقة البدنية المختلفة مع الاهتمام بعناصر اللياقة البدنية الخاصة بالسباق بالنسبة لعداء المسافات القصيرة يجب الاهتمام بالعناصر التالية بجانب
العناصر الاخرى
1- السرعة
2- القوة
3 - المرونة

كيفية رمي القرص:

يقف رامي القرص في دائرة قطرها 2,5 مترًا. يجب أن لا يخطو خارج الدائرة، يمسك القرص منبسطًا على راحة يده، ويدور داخل الدائرة وذراعه ممدودة. يلقي القرص في نهاية دورة ونصف. تنتج القوة من جسمه ومتابعة ذراعه في رمي القرص.

رمي القرص إحدى أقدم الرياضات الفردية، وكانت حدثًا شعبيًا لدى اليونانيين القدماء في ألعابهم الأوليمبية. وقد اعتبر اليونانيون بطولات رمي القرص من أعظم الرياضات.
كيفية رمي القرص يقف رامي القرص في دائرة قطرها 2,5 مترًا. يجب أن لا يخطو خارج الدائرة، يمسك القرص منبسطًا على راحة يده، ويدور داخل الدائرة وذراعه ممدودة

( العاب القوي ) الجزء الثاني
سباقات المضمار وهي كما يلي :
المسافات القصيره

المسافات المتوسطة

المسافات الطويلة

التتابعات
( مسافات قصيره)

سباق 100 م

سباق 800 م

سباق 5000 م

سباق 4 × 100 م تتابع

سباق 110م حواجز

سباق 1500 م

سباق 10000 م

سباق 4 × 400 م تتابع

سباق 200 م

سباق 2000م موانع

سباق المارثون 42،195 كم

سباق 300 م للنساء

سباق 3000م موانع

سباق 400 م

سباق 3000م حره

سباق واحد ميل

* ملاحظات في سباقات المضمار :-
* في جميع اللقاءات الدوليه وفي السباقات الاقصر من 400م وحتى الــ 400م وكذلك 4×400م تتابع تكون كلمات الامر بالبدء هي : خذ مكانك - استعد - ثم امر البدء بالمسدس او الصافره ….
* في السباقات الاقصر من 400م وحتى الــ 400م وكذلك المرحله الاولى من سباق 4×400م تتابع يجب استخدام البدء المنخفض ومكعبات البدء إجباريا .
* أي متسابق يؤدي بدايه خاطئه يجب انذاره واذا تسبب المتسابق او المتسابقين ببدايه اخرى خاطئه يستبعد من السباق . اما في المسابقات المركبه اذا تسبب المتسابق في بدايتين خاطئتين يجب استبعاده من السباق .
* يصنف المتسابقون حسب وصول أي جزء من اجسامهم ( الجذع ) بغض النظر عن ( الراس - الرقبه - الذراعين - الرجلين - اليدين او القدين ) الى المستوى العمودي للحد القريب من خط النهاية .
* عدد حارات المتسابقين في مسابقات المضمار: 6 او 8 حارات .
* المسافه بين كل الحارات 1,22م
* كيفية ترتيب المتنافسين من سباق 100 م الى سباق 800م والتتابعات //
1- اعمل قرعه للمتسابقين على الحارات الثمانيه في كل تصفيه .
2- بعد اختيار الثمانيه المتأهلين للتصفيه النهائيه اجعل المتسابقين اللذين جاءوا بأفضل اربعة ازمنه في الحارات ( 3 4 5 6 ) ، والمتسابقين اللذين جاءوا بأطول أربعه أزمنه أضعهم في الحارات المتبقية ( 1 2 7 8 ) .
* أي متسابق في مسابقات الجري او المشي يدفع او يعوق متسابقا اخر بقصد منع تقدمه يعرض نفسه للاستبعاد من السباق .
* لا يستبعد المتسابق الذي يجري خارج حارته في الجزء المستقيم ولم يحقق فائده ملموسه من السباق .
* لا يستبعد المتسابق الذي يجري خارج الخط الخارجي في المنحنى دون ان يحقق فائده ملموسه من ذلك ودون اعاقة متسابق اخر لذا لا يجب استبعاده
* سباق الــ 4 × 400م تتابع :-
يجري اللاعب الاول في حارته اما اللاعب الثاني فيجري اول 100م ثم يدخل الى الحارة الاولى من عند خط منطقة الدخول الموضحه في الرسم .
* طول منطقة التسليم والتسلم في سباقات التتابع 20 م .
* واذا كان عدد اللاعبين اربعه او اقل نضع مكعبات البدء على خط سباق الـ 800 م ثم ياخذ اللاعبين المنحنى الاول وعند وصولهم لخط الخروج بإمكانهم الدخول للحاره الاولى . ( تعديل جديد 2005م ) .
* سباق الــ 800 م :-
يجري اللاعبون في حاراتهم الى المنحنى الاول ( أي بعد أول 100م ) ثم يبدءوا بالدخول للحارة الأولى من منطقة الدخول الموضحة في شكل المضمار .
* سباقات الحواجز :-
* للرجال سباق 110م حواجز - 400م حواجز
الي اللقاء في الجزء الثالث

* وتو جد في كل حاره عشرة حواجز ترتب طبقا للجدول التالي :-

مسافة السباق

ارتفاعـــــات الحــــــــــــــــــــــــواجز

المسافه بين خط البدايه واول حاجز

المسافه بين الحواجز

المسافه بين اخر حاجز وخط النهاية

رجال

شباب

ناشئين

110 امتار

1,067 متر

99 سم

91،4 سم

13,72 متر

9,14 متر

10,05 متر

400 متر

91،4 سم

91،4 سم

84 سم

45 متراً

35 متراً

40 متراً

حسب لائحة الاتحاد الدولي لالعاب القوى 2006 م

· سباق الموانع :-

* تكون المسافات القياسيه كما يلي:-

1- 2000م موانع 2- 3000م موانع

* يجب ان يتضمن سباق 3000م موانع 28 وثبة مانع و 7 قفزات مانع مائي .

* يتضمن سباق 2000م موانع 18 وثبة مانع و 5 قفزات مانع مائي .

* يتضمن سباق 3000م موانع 5 قفزات موانع في كل لفه بحيث تكون القفزة الرابعة فوق حفرة الماء

* في سباق 3000م موانع لا تتضمن المسافه من خط البداية الى بداية اللفة الاولى أي موانع .

* يكون ارتفاع الموانع 91،4 سم ولا يقل طوله عن 3,96 متر .

* يوصى بان يكون عرض المانع الأول لا يقل عن 5 امتار .

* ان طول وعرض الحوض المائي بما في ذلك المانع هو 3,66 متر .

* يجب على كل لاعب ان يمر فوق او عبر الماء واي متنافس تطأ قدمه على احد جانبي المانع او يسحب

قدمه او رجله تحت المستوى الافقي لسطح المانع لحظة تخطيه له يلغي سباقه .

المسابقه

عدد اللفات

ملاحظات

400 م

لفه واحده

من خط البدايه

800 م

لفتين

من خط البدايه

1500 م

3 لفات و 300 م

من بداية سباق 300م

1 ميل

4 لفات تقريباً

قبل خط البدايه ب 10 م

2000 م موانع

5 لفات

قبل خط البداية

3000 م حره

7 لفات و 200 م

من بداية سباق 200 م

5000 م

12 لفه و200 م

من بداية سباق 200 م

10000 م

25 لفه

من خط البداية

3000م موانع

7 لفات و200م

ما بين بداية سباق 1500م و سباق 200م

سباقات التتابع :-

* في سباق 4×100م يجب ان تجرى بالكامل في حارات .

* كذلك تتابع 4 × 400م فإن اللفة الاولى وكذلك جزء من اللفة الثانيه حتى الخروج من المنحنى الاول يجب ان تجرى كلية في حارات . يعني اجري 100 م وجزء بسيط من اللفة الثانية الى ان اوصل لخط الخروج المرسوم في شكل المضمار ثم ابدا للدخول للحارة الاولى .

* في سباق 4 × 400م تتابع ولدى عملية التسليم الاولى والتي يتم تنفيذها مع بقاء المتنافسين كل في حارته لا يسمح للعداء الثاني البدء بالجري خارج منطقة التسليم الخاصة به وعليه ان يبدأ الجري من داخل منطقته اما اللاعب الثالث من كل فريق عليه ان يكون على خط واحد مع المتسابقين القادمين وليس على كل لاعب ان يكون داخل حارته ( تعديل جديد 2005م ) .

* يمكن للعداء الثاني من كل فريق الخروج فورا من حارته حالما يجتاز خط الخروج من المنحنى الاول .

العصا :-

* اذا سقطت العصا فيجب ان يستعيدها نفس المتسابق الذي اسقطها .

* يحق للاعب مغادرة حارته لاستعادة العصا بشرط ألا يقصر بذلك مسافة السباق الواجب قطعها وبحيث لا يعيق ذلك أي متنافس اخر .

* لا يؤدي سقوط العصا استبعاد الفريق .

* لا يزيد طول العصا عن 30 سم ولا يقل عن 28 سم ومحيطها من 12 - 13 سم ووزنها لا يقل عن 50 جم .

* المساعده بالدفع او باية طريقه اخرى تسبب الاستبعاد .

· سباق اختراق الضاحية :-

* المسافات التقريبية لبطولات العالم لسباق الضاحيه كما يلي :-

الرجال 12 كم . الشباب 8 كم رجال ( قصيره ) 4 كم .

* الفريق الفائز هو صاحب اقل مجموع من النقاط .

· الوثب العالي :-

* يتم ترتيب المتنافسين لاداء محاولاتهم بالقرعه .

* هناك ثلاث محاولات على الارتفاع الواحد وتكون الزياده بعد انتهاء المحاولات على الارتفاع الواحد 5 سم او 10 سم في المسابقات الدوليه او حسب نظام البطوله و لا يقل رفع العارضه عن 2 سم عقب كل دور .

* يجب ان يرتقي اللاعب بقدم واحده وتكون المحاوله فاشله اذا ارتقى اللاعب بالقدمين .

* للمتنافس الحق في ان يبدأ الوثب على أي ارتفاع سبق ان اعلنه رئيس القضاه وله حرية الوثب على أي ارتفاع تال .

* ان ثلاث محاولات فاشله بغض النظر عن الارتفاع الذي فشل فيه يحرم المتسابق من الوثبات التاليه .

* بعد فشل جميع المتنافسين الاخرين يسمح للمتنافس المتبقي بالاستمرار في الوثب حتى يفقد حقه في التنافس .

* بعد ان يفوز المتنافس بالمسابقه فان الارتفاعات التاليه التي ترتفع اليها العارضه تقرر بواسطة اللاعب بالتشاور مع حكم المسابقه .

* تحتسب لكل متنافس احسن وثبه من وثباته شاملة الوثبات التي تحدد نتيجة حل العقده على المركز الاول .

س //// لاعب ما شرع بالجري لاداء محاوله في الوثب العالي وقبل الارتقاء بقليل غير رأيه وهبط من تحت العارضه وتعداها فهل تكون محاولته فاشله ام صحيحه .

ج // // اذا تعدى جسمه او جزء منه كالرأس او اليد او القدم مستوى العارضه فتعتبر المحاولة فاشله . اما اذا جرى وتوقف بالقرب من العارضه ولم يتعدى جسمه العارضه فلا تعتبر المحاوله فاشله بل عليه الرجوع واعادة المحاوله في نفس الزمن المحدد الذي هو دقيقه واحده اذا كان عدد اللاعبين اكثر من 3 اما اذا كان عدد اللاعبين 2 او 3 فتكون اعادة المحاوله خلال دقيقه ونصف اما اذا كان لاعب واحد فتكون اعادة المحاوله خلال 3 دقائق وتحسب منذ بداية المحاوله الاولى . واذا انتهى الزمن المحدد تعتبر المحاولة فاشله .

· المقاسات :-

* ان الحد الادنى لطول طريق الاقتراب يجب ان يكون 15 مترا .

* يجب ان لا تقل المسافه بين القائمين عن 4 متر ولا تزيد عن 4,04 متر .

* الطول الكلي للعارضه هو 4 م .

* واقصى وزن لها يكون 2 كجم .

* مساحة منطقة الهبوط 5 م × 3 م .

· حل العقده :-

المتنافس الذي لديه اقل مجموع من المحاولات الفاشله خلال المنافسه يحصل على اعلى مركز. مثال :-

اجتاز المتنافسون ( أ ب ج د ) جميعهم ارتفاع 1،92 م وفشلوا في اجتياز 1،94 م ففي هذه الحاله تطبق القاعده الخاصة بالعقد . فقد اجتاز ( د ) 1،92م في المحاولة الثانية والباقون في المحاوله الثالثه وعليه يصبح ( د ) هو الفائز .

القفز بالعصا .

* قواعدها مثل قواعد الوثب العالي .

* اذا اراد لاعب ما اعادة محاولته فعليه ان يعيدها في نفس زمن المحاوله السابقه الذي هو دقيقه واحده اذا كان عدد المتسابقين اكثر من 3 ودقيقتين اذا كان عدد المتسابقين 2 او 3 . واذا انتهى الزمن المحدد تعتبر المحاوله فاشله .

* الحد الادنى لطول طريق الاقتراب هو 40 م والعرض 1،22م .

* المسافه بين الحاملين يجب ان لا تقل عن 4،30م ولا تزيد عن 4،37 م .

* مساحة منطقة الهبوط 5م × 5م .

•· الوثب الطويل :-

* يتم ترتيب المتنافسين بالقرعه .

* اذا وجد اكثر من ثمانية متنافسين يسمح لكل متنافس بثلاث محاولات ، كما يسمح للثمانيه الاوائل اللذين حصلوا على افضل وثبات قانونيه بثلاث محاولات اضافيه . عند حدوث عقده على المركز الثامن يسمح للمتنافسين على العقده بالمحاولات الثلاث الاضافيه.

واذا كان عدد المتنافسين ثمانيه او اقل يسمح لكل متنافس بست محاولات .

* يفشل اللاعب اذا :-

1- لمس الارض خلف خط الارتقاء .

2- بعد نهاية الوثبه مشى عائدا للخلف داخل منطقة الهبوط .

3- استعمل أي شكل من الدورانات في الهواء .

* تقاس جميع الوثبات من اقرب اثر تركه أي جزء من الجسم اطراف المتنافس في منطقة الهبوط الى خط الارتقاء .

* اذا شرع اللاعب في الجري لاداء المحاوله ولكنه توقف قبل خط الارتقاء بقليل ولم يتعداه ففي هذه الحاله يعود لاداء المحاوله ولكن في الزمن المحدد للمحاولة الاولى الذي هو دقيقه واحده اذا كان عدد اللاعبين 2 او 3 او اكثر من 3 وتحسب منذ بداية المحاوله الاولى . اما اذا تعدى لوحة الارتقاء فتعتبر المحاولة فاشله .

* اذا ارتقى اللاعب لاعلى ثم وضع جزء من قدمه على لوحة الارتقاء والجزء الاخر خارج طريق الاقتراب سواء من اليمين او اليسار تعتبر المحاولة صحيحه . ( تعديل جديد 2005 م )

المقاسات .

* يجب ان لا تقل المسافه بين لوحة الارتقاء ونهاية منطقة الهبوط عن 10 امتار .

* تقاس مسافة اللاعب من اخر اثر تركه أي جزء من جسم اللاعب الى نهاية خط الارتقاء الاقرب لمنطقة الهبوط حتى ولو كان الصلصال موجوداً .-

•· الوثب الثلاثي :-

* قواعد الوثب الثلاثي نفس قواعد الوثب الطويل .

* اذا شرع اللاعب في الجري لاداء المحاوله الاولى ولكنه توقف قبل خط الارتقاء بقليل ولم يتعداه ففي هذه الحاله يعود لاداء المحاوله ولكن في الزمن المحدد السابق لنفس المحاوله الذي هو دقيقه واحده اذا كان عدد اللاعبين 2 او 3 او اكثر من 3 وتحسب منذ بداية نفس المحاوله . اما اذا تعدى لوحة الارتقاء فتعتبر المحاولة فاشله .

* اذا ارتقى اللاعب لاعلى ثم وضع جزء من قدمه على لوحة الارتقاء والجزء الاخر خارج طريق الاقتراب سواء من اليمين او اليسار تعتبر المحاولة صحيحه . ( تعديل جديد 2005 م )

مقاسات حفرة الوثب الثلاثي :-

القياسات لدائرة الجله :-

لوحة الايقاف : يبلغ عرض لوحة الايقاف 11،2 سم في المنتصف و 30 سم على الجانبيين اما ارتفاعها عن مستوى ارضية الدائرة من الداخل 10 سم وطولها من 114 سم الى 116 سم .

34،92 درجه 213،5 سم 75 سم

لوحة الارتقاء طولها من 114 الى 116 سم

الخط العمودي

كيفية رسم مقطع الرمي بدائرة الجله :

1- ارسم الدائره

2- اخذ مركز الدائره وارسم خط عمودي وافقي ينصفان الدائره تماما و يمران بمركز الدائره

الخط الافقي

3- اجيب المنجله واضع الصفر على خط التقاء الخط الافقي بالخط العمودي ثم اخذ 17،5 درجه من اليمين و

4- 17،5 درجه من اليسار تقريباً كما هو موضح بالرسم التالي .

5- 17،5 درجه يمين ثم 17،5 درجه يسار 34،92

· اخذ خط يبدأ من مركز الدائره ويمر بالنقطه التي اخذتها لزاوية 17،5 درجه تقريباً من كلا الجانبيين لرسم مقطع الرمي

ملاحظه // بعد الانتهاء من رسم الدائره والمقطع يتم مسح جميع الخطوط التي بداخل الدائره ويترك التي بخارجها .

قذف القرص :-

* قواعد مسابقة قذف القرص مثل قواعد مسابقة دفع الجله .

* وزن القرص للرجال 2 كجم والشباب 1،750 كجم والناشئين 1،500 كجم ووزنه للنساء 1 كجم .

· قياسات دائرة قذف القرص .

34،92 درجه 2،50 م 25 سم

الخط العمودي

قذف القرص :-

* قواعد مسابقة قذف القرص مثل قواعد مسابقة دفع الجله .

* وزن القرص للرجال 2 كجم والشباب 1،750 كجم والناشئين 1،500 كجم ووزنه للنساء 1 كجم .

· قياسات دائرة قذف القرص .

34،92 درجه 2،50 م 25 سم

الخط العمودي

· كيفية رسم مقطع الرمي بدائرة القرص :-

1- ارسم الدائره

2- اخذ مركز الدائره وارسم خط عمودي وافقي ينصفان الدائره تماما و يمران بمركز الدائره

الخط الافقي

3- اجيب المنجله واضع الصفر على خط التقاء الخط العمودي بالخط الافقي ثم اخذ 17،5 درجه على يمين

تقريباً الخط العمودي وكذلك 17،5 درجه على يساره تقريباً

17،5 درجه تقريباً يمين ويسار الخط العمودي

34،92 درجه

4- اخذ خط يبدأ من مركز الدائره ويمر بالنقطه التي اخذتها لزاوية 17،5 درجه من كلا الجانبين لرسم مقطع الرمي .

ملاحظه // بعد الانتهاء من رسم الدائره والمقطع يتم مسح جميع الخطوط التي بداخل

الدائره ويترك التي بخارجها .

· مقاس قفص قذف القرص :-

* يجب ان يكون القفص على شكل حرف U من المسقط الافقي .

* اتساع الفتحه الاماميه يجب ان يكون 6 امتار ويمتد للامام على بعد 7 امتار من مركزالدائرة .

* الحد الادنى لارتفاع اطارات الشبكه 4 امتار على الاقل .

ملاحظة

* اذا دخل اللاعب الدائره لاداء المحاوله ولكنه اوقف محاولته ففي هذه الحاله يعود لاداء المحاوله في زمن اقصاه دقيقه اذا كان عدد المتسابقين 2 او 3 او اكثر من 3 وعليه ان يخرج من الدائره ومن المكان الصحيح للخروج . اما اذا خرج من غير المكان الصحيح للخروج او انتهى الزمن المحدد فتعتبر المحاولة فاشله .

* لا توجد لوحة ايقاف في دائرة القرص .

* قفص مسابقة قذف القرص :-

· مسابقة تطويح المطرقة :-

* لا تحتسب المحاولة فاشله اذا لمس رأس المطرقة الارض او الجزء العلوي لطوق الدائرة اثناء اداء المتنافس المرجحات التمهيدية او الدوران .

* اذا لمست المطرقه الارض او الجزء العلوي للاطار الحديدي للدائرة واوقف الرامي محاولته من اجل بدء الرمي مرة اخرى فسوف تسجل محاوله فاشله عليه .

* يسمح باستخدام القفازات لحماية الايدي .

* تعتبر المحاوله فاشله اذا دخل المتنافس الدائرة وشرع في اداء الرميه ثم لمس أي جزء من جسمه خارج الدائرة او السطح العلوي للاطار الحديدي .

* دون مخالفة الشروط السابقه و دخل اللاعب الدائره لاداء المحاوله ولكنه اوقف محاولته ففي هذه الحاله يعود لاداء المحاوله في زمن اقصاه دقيقه ونصف وعليه ان يخرج من الدائره ومن المكان الصحيح للخروج . اما اذا خرج من غير المكان الصحيح للخروج فتعتبر المحاولة فاشله .

* لا تحتسب المحاوله فاشله اذا انكسرت المطرقه اثناء الرمي او في الهواء بشرط ان تكون الرميه قد تمت وفق هذه القاعده .

دائرة ومقطع المطرقه مثل دائرة ومقطع الجله

· لكي تكون المحاوله صحيحه يجب ان يسقط راس المطرقه بالكامل ضمن الحدين الداخليين لخطي قطاع الرمي .

34،92 درجه 213،5 سم 75 سم

* طول السلك من المقبض 122 سم .

* وزن المطرقه 7،260 كجم . وللشباب 6 كجم وللناشئين 5 كجم ووزنها للنساء 4 كجم .

مقاس قفص المطرقه :-

* يجب ان يكون القفص على شكل حرف U من المسقط الافقي .

* اتساع الفتحه الاماميه يجب ان يكون 6 امتار ويمتد للامام على بعد 7 امتار من مركزالدائرة .

* الحد الادنى لارتفاع اطارات الشبكه سبعه امتار على الاقل .

* لا يوجد لوحة ايقاف لدائرة المطرقه .

* قفص مسابقة تطويح المطرقة :-

· طريقه أخرى لرسم مقاطع الرمي لـ ( الجله - القرص - المطرقه ) .

* اخذ حبل واضع احد طرفيه على نقطة مركز الدائره ثم امده لمسافة 20 م

* ثم اخذ 6 م يمين واعلم بعلامه ثم 6 م يسار واعلم بعلامه ، لتكون المسافه بينهم 12 م وبهذا قد رسمت مقطع الرمي

طول الحبل 20 م

الشكل الاول

اقصى عرض بينهم 12 م

الشكل الثاني

* واذا اردت ان ازود مسافة المقطع اعمل ما يلي :-

* كل ما أزود في الطول متر واحد أزيد في العرض 60 سم .

مسابقة رمي الرمح :-

* يسمح لكل متنافس باداء محاولتين للتمرين على الاكثر في مكان المنافسه ويتم النداء عليهم بالاسم تبعا للقرعة .

* لا تعتبر الرمية صحيحة الا اذا ارتطم سن الرمح المعدني بالارض قبل أي جزء اخر منه .

* لا يسمح للمتنافس بالدوران دوره كامله بحيث يكون ظهره مواجها لقوس الرمي وحتى انطلاق الرمح في الهواء .

* لا يسمح باستخدام القفازات .

* تعتبر المحاولة فاشله اذا لمس المتنافس بعد ان يكون قد شرع في اداء محاولته باي جزء من جسمه او اطرافه الخطوط المحدده او الارض خارج طريق الاقتراب .

* لكي تكون المحاوله صحيحه يجب ان يسقط الرمح بالكامل ضمن الحدين الداخليين لخطي قطاع الرمي.

* على المتنافس عدم مغادرة طريق الاقتراب الا بعد ان تلمس الاداه الارض .

* اذا شرع اللاعب بالجري ثم توقف بسبب عذر ما ففي هذه الحاله يجوز له ان يعود لاداء المحاوله ولكن في زمن اقصاه دقيقه واحده اذا كان عدد اللاعبين 2 او 3 او اكثر من 3 وعليه ان لا يخرج من طريق الاقتراب اما اذا خرج من طريق الاقتراب فتعتبر المحاولة فاشله .

* وزن الرمح للرجال 800 جم وللشباب 800 جم وللناشئين 700 جم وللنساء 600 جم .

* الطول الكلي للرمح 2،60 متر كحد ادنى .

* طريق الاقتراب :-

* ينبغي الا يزيد طول طريق الاقتراب عن 36،5 متر ولا يقل عن 30 متر .

* كيفية رسم طريق الاقتراب ومقطع رمي الرمح :-

1- اولا ً ارسم طريق الاقتراب بطول 36،5 متر وبعرض 4 متر

2- اخذ حبل مثلاً بطول 8 متر وفي نهايته طبشوره واضعه على نفس طريق الاقتراب كما في الشكل الثاني ثم اقوم بعملية الدوران من الزاويه اليمنى حتى اوصل للطرف الاخر من طريق الاقتراب وثم من الزاويه اليسرى حتى اوصل للطرف الاخر لطريق الاقتراب ثم اضع علامه عند التقاء هذين الخطين.

3- ارسم خط وهمي يبدأ من نقطة التقاء الخطين مروراً بالزاويه اليمنى وكذلك للزاويه اليسرى الى المسافه التي اريدها مثلاً 60 متر او أي مسافه تريدها انت

طول الطريق 36،5م

وعرض الطريق 4 م

هذا الخط الوحيد الذي عرضه 7 سم والبقيه 5 سم

•· الطريقة الصحيحه لأحتساب المسافه التي حققها اللاعب في ( الرمح - الجله - القرص - المطرقه ) :-

· طريقة احتساب المسافه في الرمح :-

1- اضع الصفر على الأثر الذي تركه الرمح ثم امد المتر الى فوق نقطة مركز المقطع ثم اقوم بحساب المسافة من الحافة الداخلية لخط عرض طريق الاقتراب اضع صفر المتر هنا

اثر الرمح

احسب المسافه التي حققها اللاعب من الحافه الداخليه للخط

نقطة مركز المقطع

· طريقة احتساب المسافه في الجله والقرص والمطرقه :-

•1- اضع الصفر على نقطة اثر الجله او القرص او المطرقه ثم امد المتر الى ان اصل لنقطة مركز الدائرة ثم اقوم بحساب المسافه من الحافه الداخليه لدائرة الجله او القرص او المطرقه

· طريقة تقريب المسافه :-

* في مسابقات الميدان ما عدا الوثب العالي نحاول ان نقرب المسافه الى اقرب سانتيين .

مثال على ذلك :-

* لاعب ما جاء بمسافة 20م و 4 سم و بعض الشرطات الصغيره ففي هذه الحاله نلغي هذه الشرطات ونأخذ القياس الصحيح الجديد وهو 20 م و4 سم فقط ومعنى هذا اننا نلغي الانصاص او غيرها وهذا ( تعديل جديد 2005 م ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

تعريف رياضة العاب القوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انترنت كافيه :: منتدي الرياضه :: قسم الرياضات الاخرى-