منتدى انترنت كافيه
منتدى انترنت كافيه
منتدى انترنت كافيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى انترنت كافيه هو منتدى عام و يشمل جميع المجالات مثل (العاب - افلام - حوارات - ترفيه - كره قدم - سيارات - برمجه - شعر - سياحه - اسلاميات - لغات اجنبيه - ... والكثير)
 
الرئيسيةانترنت كافيهأحدث الصورالتسجيلدخول








المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 801 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:43 pm
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2323 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو tarek twfik فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 37073 مساهمة في هذا المنتدى في 5128 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LimoMan - 11484
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_rcapحكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Voting_barحكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_lcap 
AMY - 4512
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_rcapحكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Voting_barحكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_lcap 
//الوردة البيضاء// - 2710
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_rcapحكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Voting_barحكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_lcap 
اجمل احساس - 2484
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_rcapحكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Voting_barحكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_lcap 
شهدالحياه - 2037
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_rcapحكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Voting_barحكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_lcap 
sica2002us - 1902
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_rcapحكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Voting_barحكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_lcap 
Dr.Mohamed - 1288
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_rcapحكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Voting_barحكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_lcap 
elsheref - 1195
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_rcapحكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Voting_barحكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_lcap 
momaz - 968
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_rcapحكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Voting_barحكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_lcap 
nora - 872
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_rcapحكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Voting_barحكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_lcap 
تصويت
ما رأيكم فى التصميم الجديد للمنتدى (9/10/2011)؟
ما شاء الله، تعديل موفق و تصميم روعه
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_rcap60%حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_lcap
 60% [ 6 ]
احتاج بعض الوقت للحكم عليه، و لكنه يبدو مميزا
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_rcap10%حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_lcap
 10% [ 1 ]
اممم، التصميم السابق كان افضل نوعا ما
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_rcap0%حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_lcap
 0% [ 0 ]
للأسف،هذا التصميم الجديد لم ينال اعجابى تماما
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_rcap30%حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Vote_lcap
 30% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 10
المواضيع الأخيرة
» اهم 10 معلومات يجب ان تعرفها عن الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2022 2:32 pm من طرف mafcotrade

» علاج المس والسحر وطرق الوقاية منه
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالإثنين أغسطس 01, 2022 10:45 am من طرف mafcotrade

» اسعار المشويات في مطعم الكبابجي
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالأحد فبراير 23, 2020 12:31 pm من طرف mafcotrade

» عنوان مطعم الكبابجي التجمع الخامس
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالأحد فبراير 23, 2020 12:11 pm من طرف mafcotrade

» مطعم الكبابجي التجمع الخامس
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالسبت فبراير 22, 2020 2:40 pm من طرف mafcotrade

»  مطاعم كباب الشيخ زايد
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالثلاثاء فبراير 11, 2020 9:52 am من طرف mafcotrade

» اهم ما يجب ان يتوفر لإقامة وتصميم شبكة ري بالتنقيط
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالإثنين فبراير 03, 2020 1:08 pm من طرف mafcotrade

» الري بالتنقيط واهميته للارض
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالإثنين فبراير 03, 2020 1:05 pm من طرف mafcotrade

» الري بالتنقيط واهم فوائده
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالإثنين فبراير 03, 2020 12:35 pm من طرف mafcotrade

» الري بالتنقيط واهم فوائده
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالأحد فبراير 02, 2020 2:13 pm من طرف mafcotrade

» الري بالتنقيط واهم فوائده
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالأحد فبراير 02, 2020 1:31 pm من طرف mafcotrade

» افضل رياضة للاطفال البنات
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالسبت فبراير 01, 2020 1:57 pm من طرف mafcotrade

» طريقة اختار هدية لابني
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالسبت فبراير 01, 2020 1:49 pm من طرف mafcotrade

» افضل طرق الري للأراضي
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالأربعاء ديسمبر 04, 2019 2:33 pm من طرف mafcotrade

» تعلم أساسيات وأنواع المتعاملين وكيفية التعامل معهم
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالأربعاء ديسمبر 04, 2019 2:21 pm من طرف mafcotrade

» شقق للبيع بمشروع الأندلس 363 التجمع الخامس
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2019 10:39 pm من طرف marwan essam

» شقق للبيع بحى النرجس الجديدة بالتجمع الخامس بمشروع 334 بالتقسيط
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالثلاثاء سبتمبر 24, 2019 7:18 am من طرف marwan essam

» فيتوليز لعلاج الكثير من أعراض التهابات البروستاتا
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2019 9:42 am من طرف mafcotrade

» كلين 9 الدواء الفعال لفقد الوزن والحفاظ علي الوزن المثالي
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2019 9:40 am من طرف mafcotrade

» فيتوليز لعلاج سرعة القذف عند الرجال
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2019 9:37 am من طرف mafcotrade


 

 حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد حلبي
عضو مميز فى قسم الرياضات الاخرى
عضو مميز فى قسم الرياضات الاخرى
محمد حلبي


ذكر
عدد الرسائل : 162
نقاط : 312
العمر : 71
الدوله : الاسكندرية - مصر
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Male_e10

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty
مُساهمةموضوع: حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين   حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:33 pm

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين 69155

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين

وجدت هذه الفتاوى الخاصة , بتحريم مواضيع مثل سجل خولك بذكر الله , أو سجل دخولك

بالصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

لعلها تفيدكم إن شاء اللــــــــه ...

والله الهادي إلى سواء السبيل ...

السؤال:

انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء إلى أن يسجل كل عضو حضوره بالتسبيح والتحميد والتكبير ،

وبعضها تدعو إلى أن يذكر كل عضو اسمًا من أسماء الله الحسنى، وبعضها تدعو إلى الدخول من أجل

الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فما حكم الشرع في مثل هذه المواضيع؟

الجواب:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإنَّ العمل المذكور في السؤال، وهو جمع عدد معين من الصلوات على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من خلال الدخول

على مواقع معينة على الإنترنت أمرٌ حادثٌ، لم يفعله النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا أحدٌ من أهل القرون المفضلة من

الصحابة والتابعين، الذين كانوا في غاية الحرص على الخير والعبادة.

ولم يُنقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه عقد هذه الحِلَق أو أمر الناس بإقامتها، كما لم يُنقل عن أحد من أصحابه

أنهم أقاموا الحِلَق أو أمروا بإقامتها من أجل هذا العمل مع أنهم كانوا أشد الناس حباً له وطاعةً لأمره واجتناباً لنهيه.

وعلى كل حالٍ فإن اجتماع هؤلاء في بعض مواقع الإنترنت من أجل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر مبتدع

ليس له أصل في الدين، سواء أكان من قبيل الذكر الجماعي إذا كانوا يجتمعون في وقت واحد، أم لم يكن كذلك بأن كانوا

يجتمعون في أوقات متفرقة.

ومن زعم أن هذا النوع من الذكر شرعي فيقال له: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- إما أن يكون عالماً بأنه من

الشرع وكتمه عن الناس، وإما أن يكون جاهلاً به وعلمه هؤلاء الذين يقيمونه اليوم.

وكلا الأمرين باطلٌ قطعاً؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- بلَّغ كلَّ ما أمر به ولم يكتم من ذلك شيئاً، كما أنه أعلم

الناس بالله وبشرعه.

وبهذا يتضح أن هذا العمل ليس من الشرع، وهو من الأمور المحدثات التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم

في قوله: "إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة". أخرجه أبو داود (4607) والنسائي (1578).

وقد تكلم كثيرٌ من أهل العلم عن حكم الذكر، وبينوا المشروع منه والممنوع منه، ومن ذلك ما أشار إليه الأخ

السائل من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين -رحمهما الله تعالى-.

والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الشيخ أحمد بن عبدالرحمن الرشيد

سجل حضورك اليومي بالصلاة على النبي

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الكريم والشيخ الفاضل / عبد الرحمن السحيم

أرجو أن تخبرني ما حكم مثل هذه المشاركة التي انتشرت في المنتديات وهو موضوع بعنوان

( سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم )

ومنهم من يقول أنها بدعه

أرجو إفادتي وجزاك الله خيراً

الجواب:

هذا من البدع الْمُحدَثَة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هذا من البدع الْمُحدَثَة

نعم .. لو تم التذكير به في يوم أو في مناسبته كيوم الجمعة الذي جاء الحث على إكثار الصلاة فيه على

النبي صلى الله عليه وسلم فلا بأس

أما أن يكون بشكل يومي ، وسجِّل حضورك

فهذا لا شك أنه من البدع

والله أعلم

الشيخ عبد الرحمن السحيم

السؤال :

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انتشرت مواضيع متنوعة في المنتديات منها تسجيل الخروج من المنتدى أو الموقع بذكر كفارة المجلس .

وأيضا تسجيل الدخول إلى الموقع بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم أو ذكر اسم من أسماء الله الحسنى ،

وفي كل الحالات يثبت موضوع ويقوم الأعضاء بالرد عليه عند دخولهم وخروجهم.

فنرجو من سماحتكم توضيح مدى مشروعية هذه المواضيع مع التفصيل في كل حالة إن أمكن.

هذا وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ونفع بكم.

الجواب :

هذه من البدع المحدَثة .

فتحديد ذِكر مُعيّن بعدد مُعيّن أو بزمن مُعيّن لم يُحدده الشرع لا يجوز ، وهو من البِدع الْمُحدَثَـة ، خاصة إذا التُزِم به .

وحقيقة البدع استدراك على الشرع .

ثم إن في البدع سوء أدب مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم

قال الإمام مالك رحمه الله : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـّـهم أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ،

فإن الله يقول : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم ديناً .

وبعض الأعضاء يزعم أن فيه خيراً ، ولا خير فيه ، إذ لو كان خيراً لسبقنا إليه أحرص الناس على الخير ، وهم أصحاب

محمد صلى الله عليه وسلم ، ورضي الله عنهم .

فلم يكونوا يلتزمون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخلوا أو خَرَجوا ، ولا كلما تقابلوا أو انصرف بعضهم

عن بعض ، بخلاف السلام فإنه كانوا يُواظبون عليه ، فإذا لقي أحدهم أخاه سلّم عليه ، والمقصود السلام بالقول .
وحسن النية لا يُسوِّغ العمل .

وابن مسعود رضي الله عنه لما دخل المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ،

كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...

فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء

وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصىً نَعُدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة

نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة

هي أهدي من ملة محمد ، أو مُفتتحوا باب ضلالة ؟

قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير !

قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم .

وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم

النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

حكم تسجيل الحضور اليومي للمنتديات بالصلاة على النبي

السؤال:

انتشرت في المنتديات مواضيع تحمل اسم "سجل حضورك بالصلاة على النبي" بحيث يشارك فيها العضو بكتابة رد

يحوي صلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فهل هذه الطريقة مشروعة بارك الله فيكم؟


الإجابة:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

فإنه ينبغي التنبيه على أمر مهم، وهو أن كثيرًا من الإخوة يقصدون الخير وتكثير الحسنات فتخطر على بالهم

بعض الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات على نبينا صلى الله عليه وسلم وهم يشكرون على هذا الحرص على

فعل الخيرات، وهو يدل على صحة الإيمان وحياة القلب، فجزاهم الله عن المسلمين خير الجزاء. غير أنه يجب

التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف، فكل اقتراح في بابها يجب أن يكون مستندا على دليل، فهي ليس

مثـــل العادات التي مبناها على الإباحة، فالأصل فيها أنه يجوز فعلها ما لم يأت دليل يحظرها.

فالواجب أن يحذر المسلم أن يقع في المحدثات التي حذر منها نبينا صلى الله عليه وسلم عندما قال

" إياكم ومحدثات الأمور" وقال –عليه الصلاة والسلام- "كل بدعة ضلالة"، ومن ذلك أن يكون الذكر على هيئة

جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من الأحاديث.

فلو فرضنا أن طالبا للخير دعا إلى أن لا يدخل أحد مجلسهـم ـ مثلا ـ إلا أن يسلم

ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخل قبل أن يجلس لقلنا له:

لك أن تذكر أهل مجلسك بفضائل الصلاة على نبينا صلى الله عليه وسلم وتدعوهم إلى الإكثار منها،

كما ورد في السنة، ولكن لا تجعل ذلك على هيئة الالتزام الجماعي بالطريقة التي دعوت إليها؛ خشية

أن يكون من الإحداث في الدين، إذ لم ترد مثل هذه الهيئة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة.

ومثل هذا ما يقترحه بعض أهل الخير الحريصين على الفضل في المنتديات، بالتزام الزائر بذكر مخصوص

أو صلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عند دخــوله، فله أن يذكر إخوانه بأن يحرص كل مشترك

على التذكير بآية أو حديث أو فضل عمل، أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين،

ولكن لا يلزم الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار المخصوصــة، فإن هذا يشبه

الالتزام الجماعي الذي لم يثبت به دليل، وقد ورد عــن الصحابة النهي عنه. فقد نهى ابن مسعود رضي الله عنه

قومًا كانوا قد اجتمعوا في مسجد الكوفة يسبحون بالعدّ بصورة جماعية وذكر لهم إن ذلك من الإحداث في الدين.

[قد رواه الدارمي وغيره بإسناد صحيح].

وأخيرا نذكر بما قاله العلماء بأن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا، بمعنى أن الإحداث في الدين -وهي البدع-

يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند حد، حتى يأتي اليوم الذي تختلط السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون

ما ورد مما حدث، كما فعلت الصوفية المبتدعة حتى آل بها الأمر إلى أن اخترعت طرقا وهيئات في الذكر

ما أنزل الله بها من سلطان، وكل ذلك بسبب التسامح في البدء بالبدع الصغيرة، حتى صارت كبيرة. ولهذا كان

السلف الصالح ينهون عن الابتداع أشد النهي، كما ذكر ذلك وروى عنهم ابن وضاح في كتابه القيم البدع والنهي

عنها، وذكره غيره مثل الطرطوشي في كتابه الحوادث والبدع، وأبو شامة في كتابه الباعث على إنكار البدع والحوادث.

والله أعلم.

المفتي: حامد بن عبد الله العلي

دليل اخر ...

تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي

السؤال:

انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء إلى أن يسجل كل عضو حضوره بالتسبيح والتحميد والتكبير ،

وبعضها تدعو إلى أن يذكر كل عضو اسمًا من أسماء الله الحسنى، وبعضها تدعو إلى الدخول من أجل

الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فما حكم الشرع في مثل هذه المواضيع؟

الجواب:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإنَّ العمل المذكور في السؤال، وهو جمع عدد معين من الصلوات على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من خلال الدخول

على مواقع معينة على الإنترنت أمرٌ حادثٌ، لم يفعله النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا أحدٌ من أهل القرون المفضلة من الصحابة

والتابعين، الذين كانوا في غاية الحرص على الخير والعبادة.

ولم يُنقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه عقد هذه الحِلَق أو أمر الناس بإقامتها، كما لم يُنقل عن أحد من أصحابه

أنهم أقاموا الحِلَق أو أمروا بإقامتها من أجل هذا العمل مع أنهم كانوا أشد الناس حباً له وطاعةً لأمره واجتناباً لنهيه.

وعلى كل حالٍ فإن اجتماع هؤلاء في بعض مواقع الإنترنت من أجل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر مبتدع

ليس له أصل في الدين، سواء أكان من قبيل الذكر الجماعي إذا كانوا يجتمعون في وقت واحد، أم لم يكن كذلك بأن كانوا

يجتمعون في أوقات متفرقة.

ومن زعم أن هذا النوع من الذكر شرعي فيقال له: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- إما أن يكون عالماً بأنه من الشرع

وكتمه عن الناس، وإما أن يكون جاهلاً به وعلمه هؤلاء الذين يقيمونه اليوم.

وكلا الأمرين باطلٌ قطعاً؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- بلَّغ كلَّ ما أمر به ولم يكتم من ذلك شيئاً، كما أنه أعلم الناس

بالله وبشرعه.

وبهذا يتضح أن هذا العمل ليس من الشرع، وهو من الأمور المحدثات التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم في

قوله: "إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة". أخرجه أبو داود (4607) والنسائي (1578).

وقد تكلم كثيرٌ من أهل العلم عن حكم الذكر، وبينوا المشروع منه والممنوع منه، ومن ذلك ما أشار إليه الأخ السائل

من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين -رحمهما الله تعالى-.

والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الشيخ أحمد بن عبدالرحمن الرشيد

سجل حضورك اليومي بالصلاة على النبي

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الكريم والشيخ الفاضل / عبد الرحمن السحيم

أرجو أن تخبرني ما حكم مثل هذه المشاركة التي انتشرت في المنتديات وهو موضوع بعنوان

( سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم )

ومنهم من يقول أنها بدعه

أرجو إفادتي وجزاك الله خيراً


الجواب:

هذا من البدع الْمُحدَثَة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هذا من البدع الْمُحدَثَة

نعم .. لو تم التذكير به في يوم أو في مناسبته كيوم الجمعة الذي جاء الحث على إكثار الصلاة فيه

على النبي صلى الله عليه وسلم فلا بأس

أما أن يكون بشكل يومي ، وسجِّل حضورك

فهذا لا شك أنه من البدع

والله أعلم

الشيخ عبد الرحمن السحيم

السؤال :

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انتشرت مواضيع متنوعة في المنتديات منها تسجيل الخروج من المنتدى أو الموقع بذكر كفارة المجلس .

وأيضا تسجيل الدخول إلى الموقع بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم أو ذكر اسم من أسماء الله الحسنى ،

وفي كل الحالات يثبت موضوع ويقوم الأعضاء بالرد عليه عند دخولهم وخروجهم.

فنرجو من سماحتكم توضيح مدى مشروعية هذه المواضيع مع التفصيل في كل حالة إن أمكن.

هذا وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ونفع بكم.

الجواب :

هذه من البدع المحدَثة .

فتحديد ذِكر مُعيّن بعدد مُعيّن أو بزمن مُعيّن لم يُحدده الشرع لا يجوز ، وهو من البِدع الْمُحدَثَـة ، خاصة إذا التُزِم به .

وحقيقة البدع استدراك على الشرع .

ثم إن في البدع سوء أدب مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم

قال الإمام مالك رحمه الله : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـّـهم أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ،

فإن الله يقول : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم ديناً .

وبعض الأعضاء يزعم أن فيه خيراً ، ولا خير فيه ، إذ لو كان خيراً لسبقنا إليه أحرص الناس على الخير ،

وهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ورضي الله عنهم .

فلم يكونوا يلتزمون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخلوا أو خَرَجوا ، ولا كلما تقابلوا أو انصرف بعضهم

عن بعض ، بخلاف السلام فإنه كانوا يُواظبون عليه ، فإذا لقي أحدهم أخاه سلّم عليه ، والمقصود السلام بالقول .
وحسن النية لا يُسوِّغ العمل .

وابن مسعود رضي الله عنه لما دخل المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ،

فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...

فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء

وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصىً نَعُدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء

صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي

ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مُفتتحوا باب ضلالة ؟

قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير !

قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز

تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق

يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

حكم تسجيل الحضور اليومي للمنتديات بالصلاة على النبي

السؤال:

انتشرت في المنتديات مواضيع تحمل اسم "سجل حضورك بالصلاة على النبي" بحيث يشارك فيها العضو بكتابة

رد يحوي صلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فهل هذه الطريقة مشروعة بارك الله فيكم؟

الإجابة:


الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

فإنه ينبغي التنبيه على أمر مهم، وهو أن كثيرًا من الإخوة يقصدون الخير وتكثير الحسنات فتخطر على بالهم

بعض الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات على نبينا صلى الله عليه وسلم وهم يشكرون على هذا الحرص

على فعل الخيرات، وهو يدل على صحة الإيمان وحياة القلب، فجزاهم الله عن المسلمين خير الجزاء. غير أنه

يجب التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف، فكل اقتراح في بابها يجب أن يكون مستندا على دليل، فهي

ليس مثـــل العادات التي مبناها على الإباحة، فالأصل فيها أنه يجوز فعلها ما لم يأت دليل يحظرها.

فالواجب أن يحذر المسلم أن يقع في المحدثات التي حذر منها نبينا صلى الله عليه وسلم عندما قال

" إياكم ومحدثات الأمور" وقال –عليه الصلاة والسلام- "كل بدعة ضلالة"، ومن ذلك أن يكون الذكر على هيئة

جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من الأحاديث.

فلو فرضنا أن طالبا للخير دعا إلى أن لا يدخل أحد مجلسهـم ـ مثلا ـ إلا أن يسلم ثم يصلي

على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخل قبل أن يجلس لقلنا له:

لك أن تذكر أهل مجلسك بفضائل الصلاة على نبينا صلى الله عليه وسلم وتدعوهم إلى الإكثار منها، كما

ورد في السنة، ولكن لا تجعل ذلك على هيئة الالتزام الجماعي بالطريقة التي دعوت إليها؛ خشية أن يكون

من الإحداث في الدين، إذ لم ترد مثل هذه الهيئة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة. ومثل هذا

ما يقترحه بعض أهل الخير الحريصين على الفضل في المنتديات، بالتزام الزائر بذكر مخصوص أو صلاة على

النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عند دخــوله، فله أن يذكر إخوانه بأن يحرص كل مشترك على التذكير بآية

أو حديث أو فضل عمل، أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين، ولكن لا يلزم

الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار المخصوصــة، فإن هذا يشبه الالتزام

الجماعي الذي لم يثبت به دليل، وقد ورد عــن الصحابة النهي عنه. فقد نهى ابن مسعود رضي الله عنه

قومًا كانوا قد اجتمعوا في مسجد الكوفة يسبحون بالعدّ بصورة جماعية وذكر لهم إن ذلك من الإحداث في الدين.

[قد رواه الدارمي وغيره بإسناد صحيح].

وأخيرا نذكر بما قاله العلماء بأن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا، بمعنى أن الإحداث في الدين -وهي البدع-

يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند حد، حتى يأتي اليوم الذي تختلط السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون

ما ورد مما حدث، كما فعلت الصوفية المبتدعة حتى آل بها الأمر إلى أن اخترعت طرقا وهيئات في الذكر ما أنزل الله

بها من سلطان، وكل ذلك بسبب التسامح في البدء بالبدع الصغيرة، حتى صارت كبيرة. ولهذا كان السلف الصالح

ينهون عن الابتداع أشد النهي، كما ذكر ذلك وروى عنهم ابن وضاح في كتابه القيم البدع والنهي عنها، وذكره

غيره مثل الطرطوشي في كتابه الحوادث والبدع، وأبو شامة في كتابه الباعث على إنكار البدع والحوادث.

والله أعلم.

المفتي: حامد بن عبد الله العلي

افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:

نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون

في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.

فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.

الجواب:

الحمد لله.

وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:

فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً.

نسأل الله العافية. والله أعلم.

المجيب د. رياض بن محمد المسيميري

عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

منقول للفائده
فاللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه



حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين 202550
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهدالحياه
مشرفه على قسم الموضه والأزياء وعضوه مميزه فى قسم الدردشه و الحوار العام
مشرفه على قسم الموضه والأزياء وعضوه مميزه فى قسم الدردشه و الحوار العام
شهدالحياه


انثى
عدد الرسائل : 2037
نقاط : 2730
العمر : 48
الدوله : مصر ام الدنيا
تاريخ التسجيل : 01/11/2010
الأوسمه : حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Post2000
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Male_e10

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين   حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالخميس يناير 06, 2011 9:03 pm

حضرتك
ذكرت مجموعه من الشيوخ اجمعوا علي انها بدعه

وهم شيوخ افضال نحترمهم

ومن عظمه الله علينا ان اختلاف في الراي مصلحه لامه المسلمين

فبعد اذن حضرتك

حابه اعمل بحث وارد علي حضرتك

واقول راي

وميرسي لحضرتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حلبي
عضو مميز فى قسم الرياضات الاخرى
عضو مميز فى قسم الرياضات الاخرى
محمد حلبي


ذكر
عدد الرسائل : 162
نقاط : 312
العمر : 71
الدوله : الاسكندرية - مصر
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Male_e10

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين   حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالخميس يناير 06, 2011 9:23 pm

شهدالحياه كتب:
حضرتك
ذكرت مجموعه من الشيوخ اجمعوا علي انها بدعه

وهم شيوخ افضال نحترمهم

ومن عظمه الله علينا ان اختلاف في الراي مصلحه لامه المسلمين

فبعد اذن حضرتك

حابه اعمل بحث وارد علي حضرتك

واقول راي

وميرسي لحضرتك


شكرا علي مروريك الكريم

اعرفك بانني منتمي في منتدي اخر وهذا الموضوع قتل بحثا وتم غلق جميع التوبيكات الخاصة

بذلك لان لاضرر ولاضرار عن عمل ذلك

واتقوا شر الشبوهات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهدالحياه
مشرفه على قسم الموضه والأزياء وعضوه مميزه فى قسم الدردشه و الحوار العام
مشرفه على قسم الموضه والأزياء وعضوه مميزه فى قسم الدردشه و الحوار العام
شهدالحياه


انثى
عدد الرسائل : 2037
نقاط : 2730
العمر : 48
الدوله : مصر ام الدنيا
تاريخ التسجيل : 01/11/2010
الأوسمه : حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Post2000
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Male_e10

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين   حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالسبت يناير 08, 2011 1:43 am

استاذي العزيز

لما علمت بحث علي هذه الفتاوي لاقيت منتشره في جميع المنتديات

ولاقيت ان الكل اجمعوا علي انها بدعه

اولا البدعه اخي تكون في العبادات وليس العادات

العبادات هي التي تقربنا الي الله

اما العادات في من شرعها الناس والمشرع اما يصححها او يعدلها او يقرا بها

معني ذلك لو اننا هنحذر شئ فنحذر الا الله سبحانه وتعال حذرنا منه

لان حكم النهي او الشرع من عند الله تعالي

فكيف لنا ان نحذر شئ مجاش زكر بنيهيه او شرعه

استاذي العزيز ده راي في كلمه بدعه اللي قرتها في موضوعك ومن خلال بحثي عن الفتوي حكم تسجيل دخولك بذكر الله ...وغيرها

ثانيا انا في راي ان الموضوعات دي مجرد اننا بنرطب لسانا بذكر الله او الصلاه علي النبي عليه الصلاه والسلام

ودي المواضيع مش الكل بيدخلها معني كده انها عاديه زي اي موضوع

مش مجبرين علي دخولها

استاذي العزيز انا مشتركه في اكتر من منتدي

ومديره احد المنتديات

مواضيع دي موجوده للي حابب يدخل فقط مش اجبار علي احد

وميرسي لحضرتك مره اخره لفتح باب المناقشه

واتمنا من الجميع المشاركه في مناقشه هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حلبي
عضو مميز فى قسم الرياضات الاخرى
عضو مميز فى قسم الرياضات الاخرى
محمد حلبي


ذكر
عدد الرسائل : 162
نقاط : 312
العمر : 71
الدوله : الاسكندرية - مصر
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Male_e10

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين   حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالسبت يناير 08, 2011 11:34 pm

شكرا الاخت الكريمة علي ردك ومناقشتي في هذا الموضوع الحيوي

والاختلاف في الرأ ي لايفسد للود قضية

انني تعمدت ان اطرح الفتوي وطالما اختلفت الاراء والفتاوي

فأنني عندي فلسفتي الشخصية بأ ن اتقي شر الشبوهات - لاضرر ولا ضرار

واشكرك مرة ثانية علي المعلومات التي ذكرتيها واكيد استفدت منها

تقبلي تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LimoMan
المديـــــــــر العــــــــــــام
المديـــــــــر العــــــــــــام
LimoMan


ذكر
عدد الرسائل : 11484
نقاط : 9355
العمر : 41
العمل/الترفيه : مهندس برامج
الدوله : Egypt
رقم العضويه : [ 1 ]
تاريخ التسجيل : 27/12/2007
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Male_e10

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين   حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالأحد يناير 09, 2011 5:46 pm

فى البدايه، أود ان أتقدم بالشكر لأخونا حلبى

وذلك لسعيه للوصول إلى ما هو أفضل لمنتدانا الكريم

وأخص بالشكر أيضا أختنا شهد

وذلك لكونها أول من ساهم فى بناء هذا الموضوع النقاشى الهام

بعد قرائتى للتفاصيل التى ذكرها حلبى بالموضوع

وبعد أن تفقدت الرد الخاص بشهد والذى يمثل وجهه نظرها تجاه هذه القضيه

أجد نفسى أميل لرأى شهد وذلك لعده أسباب

اولا،

أتفق مع شهد فى التعريف بالبدعه

وما هى الأشياء التى يمكن أن يطلق عليها بدعه

والتى نهى رسولنا الكريم عنها

لأنها قد تؤدى بصاحبها إلى الهلاك والعياذ بالله

لذا،

فلا يمكن الحكم فى هذا الموضوع الذى إختلفت فيه الأراء بأنه بدعه

بل هى عاده من عادات الأشخاص

والمرجو من شأنها ذكر الله فى جميع الأوقات

ثانيا،

كما ذكرت بالأعلى، فالغرض من مثل هذه المواضيع هى ذكر الله فى المقام الأول

وذلك حتى لا ينشغل المرء بالدنيا أثناء تصفحهه المنتدى

بل يظل يذكر الله فى جميع أحواله

وقد شدد الله على دور الذكر فى طمأنه النفس فى قوله تعالى

الذين آمنوا وتطمئنُّ قلوبُهم بذكر اللّه
و
ألا بذكرِ اللّه تطمئنُّ القلوب

وهذا ما يدعو كل منا على الحرص على ذكر الله فى كل دخول للمنتدى

كى يبارك الله الوقت الذى يقضيه بالمنتدى من ترويح عن النفس وإفاده وتعلم

ثالثا،

أى عمل مهما كان يرجع ثوابه او عقابه الى نيه صاحب العمل

فقد يدخل البعض فى مثل هذه المواضيع بلا هدف

فقط، لتقليد الأخرين

دون الشعور بالدور الكبير الذى تقوم به مواضيع الذكر هذه فى نفس الإنسان

أما الأخرون فيدخلون رغبه فى عدم الإنشغال عن الذكر

وحرصا على الظفر بمثل هذا الثواب العظيم طوال الوقت

لذا،

السؤال يبقى الى من يشارك

هل من أجل الثواب أم لا؟

بالنهايه،

أرى ان مثل هذه المواضيع تساعدنا على التقرب أكثر الى الله عز وجل

حتى أثناء البحث عن الإفاده والتعلم والتواصل مع الأخرين

ولا توجد مشكله فى البقاء عليها داخل منتدانا الكريم

لكى بكتب الثواب لكل أعضاء منتدانا الكرام

والشكر كل الشكر مره أخرى على كل من ساهم برأيه فى هذا الموضوع

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين 324287


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://internetcafe.ahlamontada.com
محمد حلبي
عضو مميز فى قسم الرياضات الاخرى
عضو مميز فى قسم الرياضات الاخرى
محمد حلبي


ذكر
عدد الرسائل : 162
نقاط : 312
العمر : 71
الدوله : الاسكندرية - مصر
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Male_e10

حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين   حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين Emptyالإثنين يناير 10, 2011 11:55 pm

449641

شكرا اخي الكريم علي مرورك الكريم واكيد بانني استفدت منة كثيرا واخص ماذكر في ردك

ثالثا،
أى عمل مهما كان يرجع ثوابه او عقابه الى نيه صاحب العمل
فقد يدخل البعض فى مثل هذه المواضيع بلا هدف
فقط، لتقليد الأخرين
دون الشعور بالدور الكبير الذى تقوم به مواضيع الذكر هذه فى نفس الإنسان
أما الأخرون فيدخلون رغبه فى عدم الإنشغال عن الذكر
وحرصا على الظفر بمثل هذا الثواب العظيم طوال الوقت
لذا،
السؤال يبقى الى من يشارك
هل من أجل الثواب أم لا؟

وانني فعلا مقتنع بأ ن انما الاعمال بالنيات ولكل امرءا ما نوي
فلعك الشكر علي تذكيري بذلك
واقدم لحضراتكم حكم اخر عن هذة الفتوي لعلنا نستفاد منها
وجزاكم الله خييرا

شيخي الفاضل وليد المصباحي
حبيت اسال عن بعض المواضيع التي بعنوان سجل حضورك بذكر الله وهذه المواضيع تجعل اعضاء المنتديات اول ما يدخلوا يكتبوا ذكر او دعاء في الموضوع المخصص
هل هذا يدخل في الذكر الجماعي ؟
وجزاكم الله خير


بسم الله
الحمد لله.والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه.
هذا فعل حسن مأجور على فعله وليس من البدعة في شئ ولا يعد ذكرا جماعيا وبالمناسبة والشئ بالشئ يذكر كما يقال الذكر إذا كان الأصل فيه رفع الصوت كالتلبية والتكبير في العيدين فالأصل أنه يكون جماعيا -وهذا بحث آخر -
هذا جوابنا المختصر للسؤال أعلاه وإليكم البحث الاجتهادي بخصوص موضوع السؤال :
ليس هذا الأمر من البدعة في شئ ,بل هو خير وإلى خير ,والمشكلة أن الناس قسمان في موضوع نظرتهم الى السنة والبدعة:
الأول:قسم بالغ في توسيع معنى البدعة ,حتى وصم أشياء من المستحبات بأنها بدعة ,والسبب في ذلك أمور:
1-عدم تصور معنى البدعة في الدين فالحكم على الشئ فرع عن تصوره.
2-الحساسية المفرطة من بعض الفرق كا الصوفية فليس كل ما جاءت به الصوفية فهو بدعة وضلال.
3-الجمود الفكري ,وعدم النظر الى مقاصد الشريعة وأسرار التشريع جعل الكثير يتوسع في مفهوم البدعة.
الثاني:قسم بالغ في الاستحسان حتى أفضى به الى ما يشبه الاستدراك على الشرع والسبب في ذلك أمور:
1-ردة فعل من الذين يتوسعون في مفهوم البدعة.
2-عدم تصورهم لمفهوم البدعة .
3-اتباع الهوى وهو القائد الى إحداث كل بدعة.
والصحيح هو وضع الأمور في نصابها الصحيح ,وقبل الحكم على الأمر بأنه بدعة أو سنة لابد من مراعاة أمور:
1-تعريف البدعة.,وبيان مفهومها.
2-ضوابط الحكم المعرف .
3-تنزيل المفاهيم على الصورة المعطاة ,وهو ما يسمى في اصطلاح المنطقيين (المصداق).
البدعة :معناها الاختراع ,والابتكار ويكون هذا الابتكار كلي وإما إضافي ,فصنع السيارة ابتكار وابتداع أصلي كلي
وتركيب الزجاج او المسجلات في السيارة ابتداع إضافي .
فإذا ابتدعت شيئا مفيدا فهو أمر محمود وإذا ابتدعت شيئا ضارا فهو ابتداع مذموم ,وإذا الصقت بالشئ شيئا متعلق به
وخادم له ,فهو ابتداع محمود ,وإذا علقت وألصقت به شئ لا يخدمه وليس منه فهو ابتداع اضافي مذموم.
هذا التصور اللغوي للبدعة .
أما التصور الشرعي للبدعة :فهو طريقة في الدين مخترعة يقصد بالسلوك عليها ما يقصد بالطرق الشرعية.
الأشياء إما أن تكون حسنة أو قبيحة ,وحسن الشئ وقبحه باعتبارات:
ألأول:باعتبار الذات فهذا العقل يقدر على إدراكه,تقول هذا منظر حسن وهذا منظر قبيح.
الثاني :باعتبار الأثر:تقول الظلم قبيح والعد ل حسن.
الثالث:باعتبار ترتب الثواب والعقاب عليه من الله وهذا الأمر قسمان:
قسم يعقل معناه :أي يمكن للعقل أن يستق بمعرفته كإطعام الطعام ,وكالإحسان الى الخلقوكالتنظف والتطيب
والأخذ بأسباب القوة فلا شك أن الله يحب ذلك ويريده ويثيب من فعل ذلك ففي الحديث(إن الله ليطعم الكافر بحسناته في الدنيا).
والقسم الاخر:لايعقل معناه :وهو التعبد المحض فلا نستطيع أن نقو ل أن الله يحيه ويثيب عليه او يعاقب عليه الا بتوقيف
يعني بنص يأتينا عن طريق المعصوم والمعصوم هو الوحي الألاهي ومن هنا تكمن حاجة الناس الى إرسال الرسل.
مثل الوضوء ,والصلاة والصيام والحج ونحو ذلك.
فو جاء رجل واخترع صلاة سادسة ,وقصد بالسلوك عليها ما يقصده بالصلوات الخمس من المبالغة في التعبد لكان مبتدعا ضالا,لأنه ألصق في الدين ماليس منه .
وهذا هو عين ما أنكره ابن مسعود فهو لم ينكر الذكر وإنما أنكر طريقتهم فيه ,حيث أنهم اجتمعوا بصورة معينةبكيفية مخصوصة مستخدمين الحصى في عدهم ,وهو قد أبان هذا الأمر بقوله (عدوا سيئاتكم وأنا ضمين لكم الا يضيع من حسناتكم شئ)وبين لهم أن الصحابة هم أحرص الناس على الخير وبالرغم من ذلك لم يفعلوه.
الضوابط المعرفة :
إذا أردنا أن نميز هل هذا الأمر سنة أو بدعة فلا بد أن تحصل الموافقة لهذا الأمر في ستةامور:
1-السبب,ما سبب العمل؟
2-المكان,في أي مكان تعمله؟
3-الجنس,ما هو العمل؟
4-متى ,أي وقت تعمل فيه العمل؟
5-الكيفية ,ما صورة العمل؟
6-المقدار ,ما مقدار الفعل؟
ولنبدأ بالضابط الأول:
1-الصلاة على رسول الله مشروعة في المجالس وخصوصا في بدأ الحديث بل ذكرها أهل العلم من آداب المفتي وآداب
الرسالة أو الكتاب أن يبدأ بالصلاة على رسول الله بل من آداب الدعاء البدأ بالصلاة على رسول الله ,فإن قال قائل
وهل تقيس الدخول في المنتدى للكتابة على الدعاء؟ولا قياس في العبادات!
فالجواب أن يقال:
اذا عقل المعنى من العبادة جاز القياس عليها كما قرر ذلك الشاطبي في الاعتصام,ولولا خشية الإطالة لذكر ت كلامه كاملا بحروفه,مثل قياس منتظر الماء على عادمه إذا كان ينتظر دوره في الستقاء وهو متيقن أن دوره سيأتي بعد خروج وقت الصلاة ,فيتيمم ويصلي,مع أنها عبادة لكن المعنى عقل,وهنا كذلك المعنى هو حصول البركة واجابة الدعاء
وهو أحرى بالقبول اذا بدئ بالصلاة على رسول الله ,والكلام العادي دون الدعء فمن باب أولى الابتداء فيه بالصلاة على رسول الله.
2-وأما المكان فالصلاة على رسول الله الأصل فيها المشروعية المطلقة .
3-وأما الجنس ,فالصلاة الواردة عن الرسول عليه السلام واردة متعددة بألفاظ وصيغ موجودة في كتب أهل العلم.
4-وأما الكيفية فعند بدأ الحديث ونهايته ,قال الفرزدق في مدح آل البيت :
مقدم بعد ذكر الله ذكرهم .........في كل بدئ ومختوم به الكلم.
اي الصلاة على رسول الله وآله .
5-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (السلام اسم من أسماء الله وضعه في الأرض فأفشوه بينكم)
ومن جملة ذلك مشروعية إفشاء الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنها متضمنة للسلام المطالبين بإفشائه
6-فعندما يقول :في المنتديات :إبدئ دخولك بالصلاة على رسول الله او التذكير بدعاء ,فهذا من العمل الصالح
والعلماء ,درجوا على ذلك منذ زمن مثل ابن الجوزي رحمه الله كان يبتدئ درسه بأن يأمر مجموعة من القراء بتلاوة
آيات من القرآن قبل ابتداء درسه ثم يبدأ مجلسه الوعظي ولم يقل بأن فعله هذا بدعة ,مع أنه لم يكن موجودا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ,يعني ماكان يقول قبل حديثه يا فلان إقرأ القرآن .
فالحاصل أنه يشرع الصلاة على الرسول عندما يبأ الإنسان درسه او كتابته أو حديثه أو دخوله المنتدى.
7-بقيت مسألة الإلزام :مسائل الإلزام مختلف:
اولا:إذا كان يعتقد أنه يجب دينا على كل من دخل المنتدى او تكلم أنه يصلي على الرسول فهذا مبتدع ضال ولا يقول بذلك أحد.
ثانيا :إذا قصد بالإلزام التربية وتعويد الناس على الإبتداء بالصلاة على رسول الله فهذا من الحكمة التي من أوتيها فقد اوتي خيرا كثيرا.
ثالثا:إذا قصد بالإلزام التذكير بالحملة التي تعرض لها النبي صلى الله عليه وآله وسلم,فالوسائل لها أحكام المقاصد
وأقول للأخ المجيب عن السؤال:
1-ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبي في الحج (لبيك اللهم لبيك لبيك لاشريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك)قال جابر :والناس يزيدون لبيك ذا المعارج لبيك ذا الفواضل فلزم رسول الله تلبيته ولم يرد عليهم رسول الله شيئا منه.
فتأس برسول الله ودع الناس ينشرون ذكر الله ,والصلاة على رسول الله ولا تقيدها بقيود لا منطقية وغير معقولة
وتلصقها بالسلفية والسنة.
2-ثبت أن رجلا كان يصلي بأصحابه فكان يختم بقل هو الله أحد .فذكر أصحابه ذلك لرسول الله :فأقره وقال:سلوه لأي شئ يصنع ذلك ,فقال لأنها صفة الرحمن فأنا أحب أن أقرأ بها ,فقال الرسول :أخبروه أن الله يحبه.
متفق عليه.فلما عرف السبب بطل العجب,فالوسائل لها أحكام المقاصد ,فكان حري بالمجيب أن يسأل ,لماذا أهل المنتدى يحثون الداخلين على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .؟
والمجيب قد ناقض نفسه لأنه بدأ جوابه بالصلاة على رسول الله ,والرسول والصحابة لم يكن من عادتهم البدأ في كلامهم ب(الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله )بل كانوا يبتدئون بقولهم (أما بعد فإني أحمد اليك الله الذي لااله الا هو)
فإن قال قائل أليس هذا من الإحداث في الدين؟فالجواب من وجوه:
أولا :الدليل النقضي:
هل هناك دليل خاص أو عام يدل على مشروعية قول الخطيب يوم الجمعة في آخر الخطبة (إن الله وملائكته يصلون على النبي........فاذكروا الله يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم........الخ)التي نسمعها كل جمعة؟
هل هناك دليل خاص على زيادة (ونستهديه )في (إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا)
ولم ترد (ونستهديه)؟؟
هل هناك دليل على (الصلاة خير من النوم)في الأذان الثاني لصلاة الصبح؟؟
هل هناك دليل على الجمع بين صلاة التراويح والتهجد في العشر الأواخر من رمضان !!مع أنه عليه السلام قال(صلوا كما رأيتموني أصلي)وذلك يتضمن الكم والكيف؟؟
هل هناك دليل على أن الضيف إذا أكرم من المضيف يقول الضيف لمضيفه(جاد الله عليكم ورحم الله والديكم)!!!
إذن :بهذه المعارضة ,والمصاديق المتطابقة مع المسألة والتي يقرها جميع العلماء حتى العلماء الذين يتوسعون في مفهوم البدعة لايقولون بأنها بدعة فأنت بين أمرين أحلاهما مر:
الأول:إما أن تقول بأن هذه الأمثلة التي ذكرتها كلها بدعة لعدم الدليل ,وتخالف قول جميع العلماء فتخرق الإجماع
ويلزم من قولك ,إجتماع اهل الأمة على ضلالة,ولا قائل به إلا أهل البدع !!
الثاني:إما أن تقول بأن هذه الأمثلة ليست بدعة,فعليك بالأدلة الخاصة ,وإما أنك تناقضت والتناقض يبطل القضية من رأسها.فتامل.
ثانيا:وقد سألت قديما ,الشيخ عبد الله الغديان (حفظه الله)عن قرار أصدرته الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
وهو (أن يلزم المعلم طلابه في الحلقات بصوم الإثنين أو الخميس ويكون الإفطار جماعيا )علما بأنه قد قيل لنا أنه بدعة؟
فأجابني بكلمة واحدة(لابأس يجوز ذلك).
ثالثا:قياسك الداخل الى المنتدى على الداخل على الناس قياس مع الفارق المؤثر من أوجه :
الأول:أن الداخل الى المنتدى يريد المشاركة بالكتابة (وكل أمر ذي بال لايبدأ فيه ببسم الله أو بحمد الله فهو أقطع أبتر)وهذا الحديث وإن كان ضعيف الإسناد إلا أن العمل عليه عند جميع أهل العلم والكثير من المحدثين جود إسناده.
الثاني:قال بعض أهل اعلم (ينبغي لمن صنف كتابا أن يبتدئ فيه بهذا الحديث يعني حديث الأعمال بالنيات تنبيها لتصحيح النية)وهذا ذكره النووي في مقدمة المجموع ,والمثير من السلفيين يحرصون في كتبهم ,أن يبدؤا ديباجة الكتاب
بهذا الحديث,فلو أن أحدا قال لك لاتدخل المحاضرة إلا بعد أن تقرأ حديث الأعما بالنيات (تنبيها على تصحيح النية)هل هذا الفعل بدعة أو سنة؟!!!
واستحب الكثير من العلماء قبل أن يفتي العالم أن يبدأ بالاستغفار والذكر,فما دليلهم ,هل هذا بدعة؟!!
الثالث:ليس هناك مناسبة ظاهرة في أن الداخل الى المجلس يجب عليه أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم
والمناسبة ,في الدخول الى المنتدى ظاهرة وهي أنه سيبدأ بالكتابة وعليه أن يتقي الله ويذكر بأن الدفاع عن رسول الله واجب ,لأنه ليس هناك محادثة مباشرة في المنتدى بخلاف المجالس العادية.
فإن قال قائل :ماهو الدليل على التفريق بين ماله مناسبة وماليس له مناسبة؟
والجواب:أن الإنسان لو تعوذ بالله من الشيطان الرجيم في ركوعه او سجوده او قيامه أثناء القراءة في غير موضع الاستعاذة لكان فعله هذا بدعة ,لكن لو حصل له وسواس وتعوذ بالله من الشيطان وتفل عن يساره جاز ذلك لحديث عثمان بن أبي العاص في صحيح البخاري .فيستفاد منه ,التفريق بين ماله مناسبة وماليس له مناسبة .
مثال آخر:الإلتزام بقول صدق الله العظيم (عقب كل قراءة )بدعة ,لأنه ليس له مناسبة ولعدم الدليل ولو جود سنةالدعاء بعد التلاوة التي أغفلها أو تغافل عنها من ينسبون أنفسهم الى السلفية,لكن لو قرأ مثلا(وآية لهم أنا حملنا ذريتهم في الفلك المشحون وخلقنا لهم من مثله مايركبون)أي والله ,صدق الله العظيم .متفكرا متأملا هذه السيارات والقطارات ونحوها.لم يكن فعله بدعة فتأمل واتئد.
رابعا:
الذكر الجماعي ,ماهو ؟
الذكر الجماعي أن يجتمع مجموعة من الناس يذكرون الله تعالى مثل اجتماع الناس على الأذكار بعد الصلوات فهذا سنة
أو اجتماع الناس على قراءة القرآن فقد كان عمر رضي الله عنه يأتي بيت أبي موسى ويقول ذكرنا ربنا يا أبا موسى فيقرأ والصحابة يستمعون.
وفي صحيح البخاري :كان أبوهريرة وابن عمر يكبران أيام العشر ويكبر الناس بتكبيرهما والأصل في الذكر المجهور اتحاد الأصوات لا اختلافها باتفاق العقلاء.
إذن :أين البدعة في الذكر الجماعي:
الجواب :البدعة في الذكر الجماعي ,تكون في التالي:
1-اختراع ورد وإنشاده حماعيا.
2-الإتيان بورد مشروع والاجتماع له وهذا الورد لاتشرع له الجماعة أصلا ,كالصلاة على النبي جهرا بصورة جماعية
فالأول من البدع الأصلية ,والثاني من البدع الإضافية.
التلبية وتكبيرات العيدين تشرع الجماعة لهما كقول آمين بعد الإمام ,ولا يضر قطعا اتحاد الأصوات ,وذلك لأن الذكر إذا شرع فيه الجهر من كل واحد فلا يضر اتحاد الأصوات أو الجماعة فيه ولا أعلم من السلف أحدا قال بخلاف ذلك.
بل أثر البخاري حجة واضحة في ذلك.
أقول :على الإنسان قبل أن يتكلم أو يصدر حكما عليه أن ينظر الى لوازم حكمه وماالذي يترتب على كلامه ,وللأسف أن كثيرا من طلبة العلم ينقصهم تحرير المسائل ,فيقعون في حيص بيص ,وعندما تقول لهم يلزم من كلامكم كذا وكذا إذا بهم يتنصلون ,ويقولون هناك فرق ويناقضون أنفسهم ,فوجب عليهم التفريق بين الأشباه والنظائر وألا تأخذهم الحماسة
إلى أن يصدروا أحكام متعجلة تكون عواقبها وخيمة .
وما هذه الفتن التي حلت في كثير من بلاد المسلمين التي ترتب عليها سفك الدماء وتضليل الناس وتكفيرهم الا بسبب هؤلاء الذين ,يتكلمون في شرع الله بغير علم وينفون ويثبتون ,من غير معرفة بأصول الشريعة ومقاصد الشرع الحنيف.
وحتى من الناحية النظرية ,هذه كتب الفقهاء بين ايدينا من أئمة المذاهب المتبوعة وعلماءهم ارجع اليها ودعك من كلامي
(المجموع للنووي المغني لابن قدامه ,المبسوط للسرخسي ,فتح الباري لابن حجر ).
لو كان عبد الله بن مسعود رضي الله عنه في زماننا لبدعوه ورموه بالابتداع !!لماذا؟
قال ابن أبي حاتم حدثنا ابو سعيد يحي بن سعيد القطان حدثنا محمد بن بشير حدثنا مسعر حدثنا عامر بن شقيق عن أبوائل قال:ما رأيت عبد الله جلس في مأدبة ولا جنازة ولا غير ذلك فيقوم حتى يحمد الله ويثني عليه ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويدعو بدعوات وإن كان ليخرج الى السوق فيأتي أغفلها مكانا فيجلس فيحمد الله ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويدعو بدعوات .راجع (جلاء الأفهام لابن القيم)
وكان عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه :يقرأ آية الكرسي عند أركان منزله الأربعة عند كل ركن مرة .راجع الدر المنثور للسيوطي.
وقد ذكر ابن القيم رحمه الله :واحد وأربعين موطنا يشرع فيه الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم منها(الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم عند دخول البيت)فراجعه في مظانه في كتاب جلاء الأفهام.
قالت عائشة رضي الله عنها (زينوا مجالسكم بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم).
جاء في كتاب (الدر المنضود لابن حجر المكي):رؤي الشافعي في المنام فقيل له بم غفر الله لك ,قال :بصلاتي على النبي صلى الله عليه وسلم في أول كتابي(الرسالة)يقول الرواي فاستيقظت ففتحت كتاب الرسالة فإذغ في أوله
(اللهم صل على محمد عددما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون).
وهذا أحمد بن حنبل إمام أهل السنة :يصرح بالدعا ء بعد ختم القرآن في الصلاة وقبل الركوع ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ,فقيل له بأي شئ تذهب الى ذلك قال :رأيت اهل مكة يفعلونه وكان ابن عيينة يفعله),وإن كنت لاأرى
مشروعية ذلك ,إلا أنه لايمكن بأي حال من الأحوال أن نقول أن هذا إحداث في الدين لما يلزم ذلك من التطاول على كل
أو جل علماء الأمة من السلف والخلف ..
وصلى الله وسلم على خير خلق الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


54275
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق الشهادتين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سجل دخولك المنتدى بالصلاة على النبى
» أبو بكر صاحب النبي صلى الله عليه وسلم
» صور من رحمة النبي صلى الله عليه وسلم بغير المسلمين‏

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انترنت كافيه :: المنتدى الاسلامى :: القسم الاسلامى العام :: قسم الفتاوى والأحكام (يجب ذكر مصدر الفتوى)-
انتقل الى: