LimoMan المديـــــــــر العــــــــــــام
عدد الرسائل : 11484 نقاط : 9355 العمر : 42 العمل/الترفيه : مهندس برامج الدوله : Egypt رقم العضويه : [ 1 ] تاريخ التسجيل : 27/12/2007
| موضوع: كيف يصـوم اللسان ؟ الجمعة أغسطس 08, 2008 11:19 pm | |
| فى هذا الموضوع سوف نشرح كيف يكون صيام اللسان فى شهر رمضان المبارك
الحمدلله , والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين وبعد : صيام خاص يعرفه الذين هم عن اللغو معرضون , وصيام اللسان دائم في رمضان , وفي غير رمضنا , ولكن اللسان في رمضان يتهذب ويتأدب . صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال لمعاذ رضي الله عنه : (( كُف عليك هذا , وأشار إلى لسانه )) رواه أحمد , والترمذي , والنسائي , وابن ماجه . فقال معاذ : أو إنا مؤاخذون بما نتكلم به يارسول الله ؟ فقال عليه الصلاة والسلام : (( ثكلتك أمك يامعاذ , وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم )) . ضرر اللسان عظيم , وخطره جسيم , كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يأخذ بلسانه ويبكي ويقول : هذا أوردني الموارد . اللسـان سبع ضار , وثعبان ينهش , ونار تتلهب . لسـانك لاتذكر به عورة إمرئ *** فكلك عوراتٌ وللناس ألسـن ابن عباس رضي الله عنهما يقول للسانه : يالسان قل خيراً تغنم , أو أسكت عن شر تسلم . رحم الله مسلماً حبس لسانه عن الخنا , وقيده عن الغيبة , ومنعه من اللغو , وحبسه عن الحرام . رحم الله من حاسب ألفاظه , ورعى أحفاظه , وأدب منطقه , ووزن كلامه . يقول تبـارك اسمه : (( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )) ق : 18 فكل لفظة محفوظة , وكل كلمة محسوبة . ( وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ ) فصلت : 46 صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : (( من يضمن لي مابين لحييه وما بين فخذيه , أضمن له الجنة )) رواه البخاري عن سهل بن معاذ احذر لسـانك أيها الإنســان *** لا يلدغنـك إنه ثعبـان والله إن الموت زلة لفظة *** فيها الهلاك وكلها خسران لما تأدب السلف الصالح بأدب الكتاب والسنة , وزنوا ألفاظهم , واحترموا كلامهم , فكان نطقهم ذكراً , ونظرهم عبرا, وصمتهم فكراً . ولما خاف الأبرار من لقاء الواحد القهار , أعملوا الألسنة في ذكره وشكره , وكفوا عن الخنا والباذء والهراء . قال ابن مسعود رضي الله عنه : (( والله مافي الأرض أحق بطول حبس من لسان )) . يريد الصالحون الكلام فيذكرون تبعاته وعقوباته ونتائجه فيصمتون . كيف يصـوم من أطلق للسانه العنان ؟ * كيف يصوم من لعب به لسـانه , وخدعه كلامه , وغره منطقه ؟ * كيف يصوم من كذب , واغتاب , واكثر الشتم والسباب , ونسي يوم الحساب ؟ * كيف يصوم من شهد الزور ولم يكف عن المسلمين الشرور ؟ صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : (( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده )) متفق عليه وهل االإسلام إلا عمل وتطبيق , ومنهج وانقياد , وسلك وامتثال . يقول جل اسمه (( وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ )) الإسراء : 53 والتي هي أحسن هي اللفظ المؤدب الجميل البديع الذي لايجرح هيئة ولاشخصاً , ولاعرض مسلم , ولاينال من كرامة المؤمن . يقول عز من قائل : (( وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ )) الحجرات : 12 كم من صائم أفصد صومه يوم فسد لسانه , وساء منطقه , واختل لفظه ؟ ليس المقصود من الصيام الجوع والظمأ , بل التهذيب والتأديب . في اللسان أكثر من عشرة أمراض إذا لم يُتحكم فيه . من عيوبـه : الكذب , والغيبة , والنميمة , والبذاء , والسب , والفحش , والزور , واللعن , والسخر , والاستهزاء , وغيرها . رب كلمة هوى بها صاحبها في النار على وجهه أطلقها بلا عنان , وسرحها بلا زمام , وأرسلها بلا خطام . اللسـان طريق للخير , وسبيل للشر , فيا لقرة عين من ذكر الله به , واستغفر , وحمد , وسبح , وشكر , وتاب . ويالخيبة من هتك به الأعراض , وجرح به الحرمات , وثلم به القيم . يـا أيها الصائمون , رطبوا ألسنتكم بالذكر , وهذبوهـا بالتقوى , وطهروها من المعاصي . اللهم إنا نسألك ألسنةً صادقة , وقلوباً سليمة , وأخلاقاً مستقيمة . منقول للفائده
| |
|
L.MESSI.10 عضو جديد
عدد الرسائل : 2 نقاط : 0 العمر : 31 رقم العضويه : [ 98 ] تاريخ التسجيل : 07/08/2008
| موضوع: رد: كيف يصـوم اللسان ؟ الجمعة أغسطس 08, 2008 11:44 pm | |
| يعطيك العافية عـ الموضوع .. بالفعل الصيام ليس فقط عن الطعام .. بل الصيام عن التكلم بـ الكلام الفاحش .. إضافةً إلى الدعوة للخير في هذا الشهر المبارك .. | |
|
LimoMan المديـــــــــر العــــــــــــام
عدد الرسائل : 11484 نقاط : 9355 العمر : 42 العمل/الترفيه : مهندس برامج الدوله : Egypt رقم العضويه : [ 1 ] تاريخ التسجيل : 27/12/2007
| موضوع: رد: كيف يصـوم اللسان ؟ الجمعة أغسطس 08, 2008 11:49 pm | |
| | |
|