منتدى انترنت كافيه
منتدى انترنت كافيه
منتدى انترنت كافيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى انترنت كافيه هو منتدى عام و يشمل جميع المجالات مثل (العاب - افلام - حوارات - ترفيه - كره قدم - سيارات - برمجه - شعر - سياحه - اسلاميات - لغات اجنبيه - ... والكثير)
 
الرئيسيةانترنت كافيهأحدث الصورالتسجيلدخول








المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 801 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:43 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2323 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو tarek twfik فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 37073 مساهمة في هذا المنتدى في 5128 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LimoMan - 11484
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_rcapالقواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Voting_barالقواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_lcap 
AMY - 4512
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_rcapالقواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Voting_barالقواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_lcap 
//الوردة البيضاء// - 2710
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_rcapالقواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Voting_barالقواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_lcap 
اجمل احساس - 2484
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_rcapالقواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Voting_barالقواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_lcap 
شهدالحياه - 2037
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_rcapالقواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Voting_barالقواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_lcap 
sica2002us - 1902
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_rcapالقواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Voting_barالقواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_lcap 
Dr.Mohamed - 1288
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_rcapالقواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Voting_barالقواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_lcap 
elsheref - 1195
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_rcapالقواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Voting_barالقواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_lcap 
momaz - 968
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_rcapالقواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Voting_barالقواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_lcap 
nora - 872
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_rcapالقواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Voting_barالقواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_lcap 
تصويت
ما رأيكم فى التصميم الجديد للمنتدى (9/10/2011)؟
ما شاء الله، تعديل موفق و تصميم روعه
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_rcap60%القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_lcap
 60% [ 6 ]
احتاج بعض الوقت للحكم عليه، و لكنه يبدو مميزا
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_rcap10%القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_lcap
 10% [ 1 ]
اممم، التصميم السابق كان افضل نوعا ما
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_rcap0%القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_lcap
 0% [ 0 ]
للأسف،هذا التصميم الجديد لم ينال اعجابى تماما
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_rcap30%القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Vote_lcap
 30% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 10
المواضيع الأخيرة
» اهم 10 معلومات يجب ان تعرفها عن الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2022 2:32 pm من طرف mafcotrade

» علاج المس والسحر وطرق الوقاية منه
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالإثنين أغسطس 01, 2022 10:45 am من طرف mafcotrade

» اسعار المشويات في مطعم الكبابجي
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالأحد فبراير 23, 2020 12:31 pm من طرف mafcotrade

» عنوان مطعم الكبابجي التجمع الخامس
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالأحد فبراير 23, 2020 12:11 pm من طرف mafcotrade

» مطعم الكبابجي التجمع الخامس
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالسبت فبراير 22, 2020 2:40 pm من طرف mafcotrade

»  مطاعم كباب الشيخ زايد
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالثلاثاء فبراير 11, 2020 9:52 am من طرف mafcotrade

» اهم ما يجب ان يتوفر لإقامة وتصميم شبكة ري بالتنقيط
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالإثنين فبراير 03, 2020 1:08 pm من طرف mafcotrade

» الري بالتنقيط واهميته للارض
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالإثنين فبراير 03, 2020 1:05 pm من طرف mafcotrade

» الري بالتنقيط واهم فوائده
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالإثنين فبراير 03, 2020 12:35 pm من طرف mafcotrade

» الري بالتنقيط واهم فوائده
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالأحد فبراير 02, 2020 2:13 pm من طرف mafcotrade

» الري بالتنقيط واهم فوائده
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالأحد فبراير 02, 2020 1:31 pm من طرف mafcotrade

» افضل رياضة للاطفال البنات
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالسبت فبراير 01, 2020 1:57 pm من طرف mafcotrade

» طريقة اختار هدية لابني
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالسبت فبراير 01, 2020 1:49 pm من طرف mafcotrade

» افضل طرق الري للأراضي
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالأربعاء ديسمبر 04, 2019 2:33 pm من طرف mafcotrade

» تعلم أساسيات وأنواع المتعاملين وكيفية التعامل معهم
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالأربعاء ديسمبر 04, 2019 2:21 pm من طرف mafcotrade

» شقق للبيع بمشروع الأندلس 363 التجمع الخامس
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2019 10:39 pm من طرف marwan essam

» شقق للبيع بحى النرجس الجديدة بالتجمع الخامس بمشروع 334 بالتقسيط
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالثلاثاء سبتمبر 24, 2019 7:18 am من طرف marwan essam

» فيتوليز لعلاج الكثير من أعراض التهابات البروستاتا
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2019 9:42 am من طرف mafcotrade

» كلين 9 الدواء الفعال لفقد الوزن والحفاظ علي الوزن المثالي
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2019 9:40 am من طرف mafcotrade

» فيتوليز لعلاج سرعة القذف عند الرجال
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2019 9:37 am من طرف mafcotrade


 

 القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد}

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sikamazzika
مشرف على القسم الاسلامى
مشرف على القسم الاسلامى
sikamazzika


ذكر
عدد الرسائل : 291
نقاط : 38
العمر : 32
رقم العضويه : [ 27 ]
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Empty
مُساهمةموضوع: القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد}   القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالجمعة أغسطس 15, 2008 9:01 pm

القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} 973salam


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..

فها نحن إخوتي على وشك استقبال ضيف عزيز علينا بعد أيام معدودات وهو شهر
رمضان العظيم المبارك نسأل الله أن يبلغنا رمضان وأن يعتقنا فيه من
النيران وأن يجعلنا ممن صامه حق صيامه وقامه حق قيامه فغفر له ما تقدم من
ذنبه..اللهم ءامين

وقد قرأت في كتاب قيم عظيم النفع إن شاء الرحمن فأحببت أن أشرككم معي في ذلك الخير

وهوكتاب..


القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان


موقع صيد الفوائد

وهو من تأليف:

رضا بن أحمد صمدي

وتقديم:

فضيلة الشيخ / أبو إسحاق الحويني .. فضيلة الشيخ / محمد حسين يعقوب

نسأل الله أن ينفع به القارئ والناقل وجميع المسلمين..

وإن شاء الرحمن سيكون الموضوع على حلقات متتابعة فأرجو أن تتابعوها ولا تهملوها
فهو كما أسلفنا كتاب قيم وبسيط العبارة ..نفعنا الله وإياكم


تقدمة

هذا الكتاب

• يتناول أهم قضية تشغل السالكين فى طريق الآخرة مما يتعلق بعبادتهم وأسرار طاعتهم وهو إحسان العبادة.

• يعرض بطريقة عملية الوسائل التى بها يتمكن العباد من الانتفاع بشهر رمضان.

• يساعد على تحصيل لذة العبادة.

• يكشف المشكلات التى تواجه السائرين إلى الله فى طاعاتهم بما يساعدهم على تلافيها وعلاجها.

• منهج عملى سلفى فى تزكية النفس.


القاعدة الأولى


بعث واستثارة الشوق إلى الله

على مر الأيام والليالي يُخْلَقُ الإيمان في القلب وتصدأ أركان المحبة
فتحتاج إلى من يهبك سربالاً إيمانًيا جديدًا تستقبل به شهر رمضان، واصل
القدرة على فعل الشيء معونة الله ثم مؤونة العبد، ونعني بالمؤونة رغَبته
وإرادته، فعلى قدر المؤونة تأتي المعونة.

وفي الحديث القدسي: "إذا تقرب العبد إليّ شبرًا تقربت إليه ذراعًا، وإذا
تقرب إليّ ذراعًا تقربت منه باعًا، وإذا أتاني يمشي يمشي أتيته هرولة"
رواه البخاري.
فالبداءة من العبد ثم الإجابة حتمًا من الرب: { ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ } { فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ }.

فلابد من إثارة كوامن شوقك إلى الله عز وجل حتى تلين لك الطاعات فتؤديها
ذائقًا حلاوتها ولذتها، وأية لذة يمكن أن تحصلها من قيام الليل ومكابدة
السهر ومراوحة الأقدام المتعبة أو ظمأ الهواجر أو ألم جوع البطون إذا لم
يكن كل ذلك مبنيًا على معنى: { وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى } ؟!
ومن لبى نداء حبيبه بدون شوق يحدوه فهو بارد سمج، دعوى محبته لا طعم لها.

لا جرم كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته: "وأسألك الرضا
بالقضاء وبرد العيش بعد الموت ولذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك…"
رواه النسائي بسند صحيح.

وشوقك لربك ولإرضائه أفناه رَين الشبهات والشهوات وأهلكته جوائح المعاصي
ومرور الأزمنة دون كدح إلى الله، فتحتاج يا باغي الخير إلى بعث هذا الشوق
من جديد لو كان ميتًا، أو استثارته إن كان موجودًا كامنًا.


عوامل بعث الشوق إلى الله

1- مطالعة أسماء الله الحسنى وصفاته العلى، وتدر كلامه وفهم خطابه فإن من
شأن هذه المطالعة والفهم والتدبر فيها أن يشحذ من القلب همة للوصول إلى
تجليات هذه الأسماء والصفات والمعاني، فتتحرك كوامن المعرفة في القلب
والعقل ويأتي عندئذٍ المدد.

وتأمل قصة أبي الدحداح في فهمه كلام ربه كيف حرك أريحيَّتُه وألبسه حب البذل.
فعن عبد الله بن مسعود قال: لما نزلت هذه الآية: { مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ }
قال أبو الدحداح الأنصاري: وإن الله يريد منا القرض؟ قال: نعم يا أبا
الدحداح، قال: أرني يدك يا رسول الله، قال فناوله رسول الله يده، قال فإني
أقرضت ربي حائطي، قال: حائطه له ستمائة نخلة وأم الدحداح فيه وعيالها. قال
فجاء أبو الدحداح فنادي يا أم الدحداح! قالت: لبيك، قال: أخرجي من الحائط
فإني أقرضته ربي عز وجل، وفي رواية أخرى أنها لما سمعته يقول ذلك عمدت إلى
صبيانها تُخرج ما في أفواههم وتنفض ما في أكمامهم فقال النبي صلى الله
عليه وسلم "كم من عِذْقٍ رَدَاح في الجنة لأبي الدحداح".

وتأمل رعاك الله من عَطَنِ الشبهات كيف فهم الصحابي من كلام الله عز وجل
المعنى الظاهر بدون أن يكون في قلبه تردد أو تهيب لأن شجرة إيمانه قامت
على ساق التنزيه.

2- مطالعة منن الله العظيمة وآلائه الجسيمة فالقلوب مجبولة على حب من أحسن
إليها ولذلك كثر في القرآن سوقُ آيات النعم الخلق والفضل تنبيهًا لهذا
المعنى، وكلما ازددت علمًا بنعم الله عليك كلما ازددت شوقًا لشكره على
نعمائه.

3- التحسر على فوت الأزمنة في غير طاعة الله، بل قضاؤها في عبادة الهوى.
قال ابن القيم: وهذا اللحظ يؤدي به إلى مطالعة الجناية، والوقوف على الخطر
فيها، والتشمير لتداركها والتخلص من رقها وطلب النجاة بتمحيصها. أهـ.

4- تذكر سبق السابقين مع تخلفك مع القاعدين يورثك هذا تحرقًا للمسابقة
والمسارعة والمنافسة، وكل ذلك أمر الله به، قال تعالى: { وَسَارِعُواْ
إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ } وقال: { سَابِقُوا إِلَى
مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ } وقال: { وَفِي ذَلِكَ
فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ }.

واعلم- يا مريد الخير- أن بعث الشوق وظيفة لا ينفك عنها السائر إلى الله
عز وجل، ولكن ينبغي مضاعفة هذا الشوق قبل شهر رمضان لتُضاعف الجهد فيه،
وهذا الشوق نوع من أنواع الوقود الإيماني الذي يُحفّز على الطاعة، ثم به
يذوق المتعبد طعم عبادته ومناجاته.

ومجالات الشوق عندك كثيرة أعظمها وأخطرها الشوق إلى رؤية وجه الله عز وجل،
ويمكنك أن تتمرن على قراءة هذا الحديث مع تحديث نفسك بمنزلتها عند الله،
وهل ستنال شرف رؤيته أم لا؟ قال صلى الله عليه وسلم: "إذا دخل أهل الجنة
الجنة يقول تبارك وتعالى: تريدون شيئًا أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيّض
وجوهنا؟ ألم تُدخلنا الجنة وتنجّنا من النار؟ فيُكشفُ الحجاب، فما أُعطوا
شيئًا أحب إليهم من النظر إلى ربهم". رواه مسلم.

وفي مجالات الشوق: الشوق إلى لقاء الله وإلى جنته ورحمته ورؤية أوليائه في
الجنة وخاصة الشوق للقاء النبي صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى.

واعلم أن لهذا الشوق لصوصًا وقطاعًا يتعرضون لك، فاحذر الترفه (وخاصة في
شهر رمضان) واحذر فتنة الأموال، والأولاد والأزواج، خلفهم وراءك ولا تلتفت
وامض حيث تؤمر، واجعل شعارك في شهر رمضان: { قَالَ هُمْ أُولَاء عَلَى
أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْك رَبِّ لِتَرْضَى }.



فحيَّهلا إن كنت ذا همةٍ فقدْ

حدا بك حادي الشوق فاطو المراحلا

ولا تنتظر بالسير رفقة قاعدٍ

ودعُه فإن العزم يكفـيك حاملـــاً
***

ولنا عودة إن شاء الرحمن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sikamazzika
مشرف على القسم الاسلامى
مشرف على القسم الاسلامى
sikamazzika


ذكر
عدد الرسائل : 291
نقاط : 38
العمر : 32
رقم العضويه : [ 27 ]
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Empty
مُساهمةموضوع: رد: القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد}   القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالجمعة أغسطس 15, 2008 9:03 pm

نكمل إخواني في الله ما بدأناه من ذلك الكتاب المبارك عسى الله أن ينفعنا بما نقرأ[/size]

ونسأله سبحانه أن يبلغنا رمضان ويعتقنا فيه من النيران..اللهم ءامين[/size]

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..وبعد

القاعدة الثانية

معرفة فضل المواسم ومنة الله فيها وفرصة العبد منها[/size

قال ابن رجب رحمه الله : وجعل الله سبحانه وتعالى لبعض الشهور فضلاً على بعض،[/size]

كما قال تعالى: { مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ }[/size]

وقال تعالى: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ} وقال تعالى: { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ}[/size]

كما جعل بعض الأيام والليالي أفضل من بعض، وجعل ليلة القدر خيرًا من ألف شهر، [/size]

وأقسم بالعشر وهي عشر ذي الحجة على الصحيح .[/size]

(وما في هذه المواسم الفاضلة موسمٌ إلا ولله تعالى فيه وظيفة من وظائف طاعته،[/size]

يُتقرَّب بها إليه، ولله فيه لطيفة من لطائف نفحاته، يصيب بها من يعود بفضله ورحمته عليه,[/size]

فالسعيد من اغتنم مواسم الشهور والأيام والساعات،[/size]

وتقرب فيها إلى مولاه بما فيها من وظائف الطاعات[/size]

فعسى أن تصيبه نفحة من تلك النفحات[/size]

فيسعد بها سعادة يأمن بعدها من النار وما فيها من اللفحات، [/size]

وقد خرج ابن أبي الدنيا والطبراني وغيرهما من حديث أبي هريرة مرفوعًا: [/size]

"اطلبوا الخير دهركم كله وتعرضوا لنفحات ربكم,[/size]

فإن لله نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده,[/size]

وسلوا الله أن يستر عوراتكم ويؤُمن روعاتكم" (ضعيف الجامع).[/size]

وفي الطبراني من حديث محمد بن مسلمة مرفوعًا: [/size]

"إن لله في أيام الدهر نفحات فتعرضوا لها، [/size]

فلعل أحدكم أن تصيبه نفحة فلا يشقى بعدها أبدًا" (صحيح الجامع).[/size]

وفي مسند الإمام أحمد عن عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:[/size]

"ليس من عمل يوم إلا يُختم عليه" (صحيح الجامع).[/size]


روى ابن أبي الدنيا بإسناده عن مجاهد قال: ما من يوم إلا يقول: [/size]

ابن آدم قد دخلت عليك اليوم ولن أرجع إليك بعد اليوم,[/size]

فانظر ماذا تعمل فيّ، فإذا انقضى طواه،[/size]

ثم يختم عليه فلا يفك حتى يكون الله هو الذي يَفُضُّ ذلك الخاتم يوم القيامة، [/size]

ويقول اليوم حين ينقضي: الحمد لله الذي أراحني من الدنيا وأهلها، [/size]

ولا ليلةٍ تدخل على الناس إلا قالت كذلك،[/size]

وبإسناده (أي ابن أبي الدنيا) عن مالك بن دينار.[/size]

وعن الحسن قال: ليس يوم يأتي من أيام الدنيا إلا يتكلم، يقول: يا أيهال الناس:[/size]

إني يوم جديد وإني على ما يُعمل فيّ شهيد، وإني لو قد غربت الشمس لم أرجع إليكم إلى يوم القيامة.[/size]

وعنه أنه كان يقول: يا ابن آدم اليوم ضيفك، والضيف مرتحل يحمدك أو يذمُّك، وكذلك ليلتك،[/size]

وبإسناده عن بكر المُزني أنه قال: ما من يوم أخرجه الله إلى أهل الدنيا إلا ينادي:[/size]

ابن آدم اغتنمني، لعله لا يوم لك بعدي، ولا ليلةٍ إلا تنادي: [/size]

ابن آدم اغتنمني، لعله لا ليلة لك بعدي.

وعن عمر بن ذر أنه كان يقول: اعملوا لأنفسكم رحمكم الله في هذا الليل وسواده،

فإن المغبون من غبن خير الليل والنهار، والمحروم من حرم خيرهما،

وإنما جُعلا سبيلاً للمؤمنين إلى طاعة ربهم ووبالاً على الآخرين للغفلة عن أنفسهم،

فأحيوا لله أنفسكم بذكره، فإنما تحيا القلوب بذكر الله. أهـ.

واعلم- رحمني الله وإياك- أن معرفة فضل المواسم يكون بمطالعة ما ورد فيها من فضل

وبما يحصل للعبد من الجزاء إذا اجتهد.

ويمكنك مطالعة هذه النصوص والآثار في الكتب المعنية بالفضائل,

كرياض الصالحين للنووي والترغيب والترهيب للمنذري ولطائف المعارف لابن رجب.

ولنا عودة إن شاء الرحمن.

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وسلم تسليما كثيرا

والحمد لله رب العالمين.

ولاتنسونا من صالح دعائكم بظهر الغيب أن يتقبل الله منا ويصلح حالنا ويفرج همنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sikamazzika
مشرف على القسم الاسلامى
مشرف على القسم الاسلامى
sikamazzika


ذكر
عدد الرسائل : 291
نقاط : 38
العمر : 32
رقم العضويه : [ 27 ]
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Empty
مُساهمةموضوع: رد: القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد}   القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالجمعة أغسطس 15, 2008 9:09 pm

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..وبعد

نكمل إخوتي في الله ما بدأناه من قواعد حسان في الإستعداد لرمضان

اللهم بلغنا رمضان واجعلنا فيه من المقبولين يا كريم


القاعدة الثالثة


تمارين العزيمة والهمة


إذا كان الأصوليون يعرّفون العزيمة بأنها ما بُنيت على خلاف التيسير,


كالصوم في السفر لمن أطاقه،وعدم التلفظ بكلمة الكفر وإن قتل،


فإن العزيمة عند أهل السلوك لها حظ من هذا المعنى


فالعزيمة أوالعزم عندهم هو استجماع قوى الإرادة على الفعل.


وكأن صاحب العزيمة لا رخصة له في التخلف عن القيام بالهمة،


بل هو مطالب باستجماع قوته وشحذها حتى يطيق الأداء.


وغالب من تكلم في هذا الباب لم يشر إلى أهمية تمارين العزيمة

أي تحفيز الهمة لتقوى على المجاهدة في الأزمنة الفاضلة،

مع أن الشرع أشار إلى ذلك باستحباب صوم شعبان,

لتتأهب النفس وتقوى على صيام رمضان بسهولة.


وكان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل أن يبدأ بركعتين خفيفتين

حتى تتريض نفسه ولا تضجر.


وأشار الشاطبي في الموافقات إلى أن السنن والنوافل بمثابة التوطئة وإعداد النفس

للدخول في الفريضة على الوجه الأكمل.


وكثير من الناس يعقد الآمال بفعل جملة من الطاعات في شهر رمضان,

فإذا ما أتى الشهر (أصبح خبيث النفس كسلان) وذلك لأنه لم يحل عقدة العادة والكسل والقعود.


والعزيمة لا تكون إلا فيما لا تألفه النفوس أو لا تحبه

فتحتاج النفس إلى المجاهدة في معرفة فضل ذلك العمل المكروه إليها,

ثم في مجاهدة وإرادات العجز والكسل، ولذلك قال الله عن الجهاد:


{ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ...}.


وتمارين العزيمة من صميم القيام بحق شهر رمضان وتحصيل المغفرة فيه,

لأنه لا قوة للنفس ما لم تُعد العدة للطاعة قال تعالى:


{ وَلَوْ أَرَادُواْ الْخُرُوجَ لأَعَدُّواْ لَهُ عُدَّةً وَلَـكِن كَرِهَ
اللّهُ انبِعَاثَهُم فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُواْ مَعَ الْقَاعِدِينَ
}.


قال ابن الخراط- في كتابه الصلاة والتهجد-


كتب الحسن البصري إلى عمر بن عبد العزيز- رحمهما الله- :


أما بعد، فإنه من حاسب نفسه ربح ومن غفل عنها خسر، ومن نظر العواقب نجا،

ومن أطاع فهو أفضل، ومن حلُم غنم، ومن اعتبر أبصر، ومن أبصر فهم، ومن فهم علم،

فإذا ندمت فأقلع، وإذا جهلت فَسَلْ، وإذا غضبت فأمسك،

واعلم أن أفضل الأعمال ما أُكرهم النفسُ عليه.


وقد اعترض بعض العلماء بظاهر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:



"إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق فإن المُنبتَّ لا أرضًا قطع ولا ظهرًا أبقى"، وبقوله :


"اكفلوا من العمل ما تطيقون، فوالله لا يمل الله حتى تملوا"، وبالحديث الآخر:



"ليصلّ أحدكم نشاطه، فإذا فتر أو كسل فليقعد"،

'ولم يُرد عليه الصلاة والسلام ألا تعمل حتى تنشط بحسك للعمل،

وحتى تقبل عليه وتبادر إليه، فإن النفس كسلى ثقيلة عن فعل الخير،

بطيئة النهوض إلى أعمال البر،


فلو لم تصلّ مثلاً حتى تدعوك نفسك للصلاة وحتى تنشط إليها وتخف عليها لما صليت إلا قليلاً،


وربما لم تصل معها أبدًا، ولا قامت لك عن فراشها ولا تركت راحتها ولا لذيذ نومها.


وإنما أمر صلى الله عليه وسلم بالرفق وحذر من الإفراط في التعب الذي يقطع بصاحبه ويُقعده،

وفي قوله صلى الله عليه وسلم:


"اكفلوا من الأعمال ما تطيقون" ما يدل على الاجتهاد ويبيح أخذ النفس بما تكره منه،



فإن الإنسان قد يكره على الضرب (النوع) من العمل ويكسل عنه،


فإذا كُلِّفهُ أطاقه وقام به وتحمل المشقة فيه مع كراهيته له وكسله عنه،


فلابد من الحمل على النفس وأخذها بالجد والكد، وتخويفها بأن تُسبق إلى الله عز وجل،


وتحذيرها من أن يُستأثر دونها بما عند الله، وأن يصل العمل بالعمل والاجتهاد بالاجتهاد,


حتى يصل إلى الحد الذي حذر منه رسول الله صلى الله عليه وسلم ,


وهو الذي يخاف معه الانقطاع والانبتات، وفي الخبر:


"الخير عادة والشر لحاجة"،



وقال أبو الدرداء لرجل يقال له صبيح:


"يا صبيح تعود العبادة فإن لها عادة،


وإنه ليس على الأرض شيءٌ أثقل عليها من كافر".



وأما قوله صلى الله عليه وسلم :


"ليصل أحدكم نشاطه فإذا فتر أو كسل فليقعد" فما أراد- والله أعلم-

أن تصلي ما دمت على نشاط فإذا خالطك الكسل أن تترك الصلاة،

وإنما أراد الكسل الذي لا يقدر معه صاحبه على شيء إلا بعد جهد جهيد

وحمل على النفس شديد،

حتى لو قيل مثلاً صلِّ وخذ كذا وكذا- لثواب حاضر يُعرض عليه ويُرغب فيه,

لم يقدر فهذا هو الكسل الذي يُنهى صاحبه عن العمل معه مخافة الانقطاع وترك العمل،

هذا أو نحوه، والله أعلم،


والدليل على هذا القول تكلُّفه صلى الله عليه وسلم الصلاة حتى تشققت قدماه،



وهذا إنما هو في النافلة وأما الفريضة فتُصلى على كل حال،


في الصحة والمرض يصليهما قائمًا أو قاعدًا أو مضطجعًا أو مكتوفًا,


أو كيف كان وكيفما أمكن.. أهـ. من كتاب الصلاة والتهجد لابن الخراط.


ولعل هذا التحقيق النفيس قد جلّى لك كوامن أسرار،


فكن منها على ذُكر فإن هذا المقام من أنفس ما تجده في كتب الزهد والرقائق والسلوك.



وفي الحلقة القادمة نسوق إليكم بعض من أخبار السلف الصالح

في همتهم وإجتهادهم في العبادة خاصة في هذه الأوقات الفاضلة


ولنا عودة إن شاء الرحمن


وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين

والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sikamazzika
مشرف على القسم الاسلامى
مشرف على القسم الاسلامى
sikamazzika


ذكر
عدد الرسائل : 291
نقاط : 38
العمر : 32
رقم العضويه : [ 27 ]
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Empty
مُساهمةموضوع: رد: القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد}   القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالجمعة أغسطس 15, 2008 9:10 pm

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..وبعد

نكمل إخوتي في الله ما بدأناه من قواعد حسان في الإستعداد لرمضان


نسأل الله أن يتقبل منا ويجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم


لقد فقه سلفنا الصالحون عن الله أمره، وتدبروا في حقيقة الدنيا،

ومصيرها إلى الآخرة، فاستوحشوا من فتنتها، وتجافت جنوبهم عن مضاجعها،

وتناءت قلوبهم من مطامعها، وارتفعت همتهم على السفاسف,

فلا تراهم إلا صوامين قوامين، باكين والهين، ولقد حفلت تراجمهم بأخبار زاخرة

تشي بعلو همتهم في التوبة والاستقامة، وقوة عزيمتهم في العبادة والإخبات،

وهاك طرفًا من عباراتهم وعباداتهم التي تدل على تشميرهم وعزيمتهم وهمتهم:

قال الحسن: من نافسك في دينك فنافسه، ومن نافسك في دنياه فألقها في نحره.

وقال وهيب بن الورد: إن استطعت ألا يسبقك إلى الله أحد فافعل،

وقال الشيخ شمس الدين محمد بن عثمان التركستاني:

ما بلغني عن أحد من الناس أنه تعبد عبادة إلا تعبدت نظيرها وزدت عليه.

وقال أحد العباد: لو أن رجلاً سمع برجل هو أطوع لله منه

فمات ذلك الرجل غمًا ما كان ذلك بكثير.

وقيل لنافع: ما كان ابن عمر يفعل في منزله؟

قال: الوضوء لكل صلاة، والمصحف فيما بينهما.

وكان ابن عمر إذا فاتته صلاة الجماعة صام يومًا، وأحيا ليلة، وأعتق رقبة.

واجتهد أبو موسى الأشعري قبل موته اجتهادًا شديدًا، فقيل له:

لو أمسكت أو رفقت بنفسك بعض الرفق؟ فقال:

إن الخيل إذا أُرسلت فقاربت رأسَ مجراها أخرجت جميع ما عندها،

والذي بقي من أجلها أقلُّ من ذلك، قال: فلم يزل على ذلك حتى مات.

وعن قتادة قال: قال مورق العجلي: ما وجدت للمؤمن في الدنيا مثلاً

إلا مثل رجلٍ على خشبة في البحر، وهو يقول: "يا رب يا رب" لعل الله أن ينجيه.

وعن أسامة قال: كان من يرى سفيان الثوري يراه كأنه في سفينة يخاف الغرق،

أكثر ما تسمعه يقول: "يا رب سلّم سلّم".

وعن جعفر: دخلنا على أبي التياح نعوده، فقال:

والله إنه لينبغي للرجل المسلم أن يزيده ما يرى في الناس من التهاون بأمر الله

أن يزيده ذلك جدًا واجتهادًا، ثم بكى.

وعن فاطمة بنت عبد الملك زوج أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز رحمه الله قالت:

ما رأيت أحدًا أكثر صلاة ولا صيامًا منه ولا أحدًا أشد فرقًا من ربه منه،

كان يصلي العشاء ثم يجلس يبكي حتى تغلبه عيناه ثم ينتبه فلا يزال يبكي تغلبه عيناه،

ولقد كان يكون معي في الفراش فيذكر الشيء من أمر الآخرة فينتفض كما ينفض العصفور

من الماء ويجلس يبكي فأطرح عليه اللحاف.

وعن المغيرة بن حكيم قال: قالت فاطمة بنت الملك: يا مغيرة،

قد يكون من الرجال من هو أكثر صلاة وصيامًا من عمر ابن عبد العزيز

ولكني لم أر من الناس أحد قط كان أشد خوفًا من ربه من عمر،

كان إذا دخل البيت ألقى نفسه في مسجده، فلا يزال يبكي ويدعو حتى تغلبه عيناه،

ثم يستيقظ فيفعل مثل ذلك ليلته جمعاء.

وعن أبي عبيدة بن عقبة بن نافع أنه دخل على فاطمة بنت عبد الملك فقال:

ألا تخبريني عن عمر؟ قالت: ما أعلم أنه اغتسل من جنابة ولا احتلام منذ استُخلِف.

وكان الأسود بن يزيد يجتهد في العبادة، ويصوم في الحر حتى يخضر جسده ويصفر،

فكان علقمة بن قيس يقول له: لِمَ تعذب نفسك؟ فيقول: كرامتها أريد،

وكان يصوم حتى يخضر جسده ويصلي حتى يسقط،

فدخل عليه أنس بن مالك والحسن فقالا له: إن الله عز وجل لم يأمرك بكل هذا،

فقال: إنما أنا عبد مملوك لا أدع من الاستكانة شيئًا إلا جئت به.

وقيل لعامر بن عبد الله: كيف صبرك على سهر الليل وظمأ الهواجر؟

فقال: هل هو إلا أني صرفت طعام النهار إلى الليل ونوم الليل إلى النهار؟

وليس في ذلك خطير أمر، وكان إذا جاء الليل قال: أذهب حرُ النار النوم،

فما ينام حتى يصبح.

وعن الحسن قال: قال عامر بن قيس لقوم ذكروا الدنيا: وإنكم لتهتمون؟

أما والله لئن استطعت لأجعلنهما همًا وا حدًا، قال: ففعل والله ذلك حتى لحق بالله.

وعن أحمد بن حرب قال: يا عجبًا لمن يعرف أن الجنة تُزيَّن فوقه والنار تُسَعَّرُ تحته

كيف ينام بينهما؟

وكان أبو مسلم الخولاني قد علق سوطًا في مسجد بيته يخوّف به نفسه،

وكان يقول لنفسه: قومي فوالله لأزحفن بك زحفًا، حتى يكون الكلل منك لا مني،

فإذا دخلت الفترة (الفتور) تناول سوطه وضرب به ساقه، وقال:

أنت أولى بالضرب من دابتي، وكان يقول:

أيظن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أن يستأثروا به دوننا؟

كلا والله لُتُزاحمَنَّهم عليه زحامًا حتى يعلموا أنهم قد خلفوا وراءهم رجالاً.

وكان منصور بن المعتمر إذا رأيته قلت: رجلٌ أصيب بمصيبة،

منكسر الطرف، منخفض الصوت، رطْب العينين، إن حركته جاءت عيناه بأربع،

ولقد قالت له أمه: ماذا الذي تصنع بنفسك؟ تبكي الليل عامته لا تسكت؟

لعلك يا بني أصبتّ نفسًا، لعلك قتلت قتيلاً، فيقول: يا أماه، أنا اعلم بما صنعت نفسي.

وقال هُشيم تلميذ منصور بن زاذان: كان لو قيل له

إن ملك الموت على الباب ما عنده زيادة في العمل.

وكان صفوان بن سليم قد تعقدت ساقاه من طول القيام،

وبلغ من الاجتهاد ما لو قيل له: القيامة غدًا ما وجد مزيدًا،

وكان يقول: اللهم إني أحب لقاءك فأحب لقائي.

وعن موسى بن إسماعيل قال: لو قلت لكم

إني ما رأيت حماد بن سلمة ضاحكًا قط صدقْتُكم، كان مشغولاً بنفسه،

إما أن يحدث وإما أن يقرأ وإما أن يسبح وإما أن يصلي،

كان قد قسم النهار على هذه الأعمال.

وعن وكيع قال: كان الأعمش قريبًا من سبعين سنة لم تفته التكبيرة الأولى،

واختلفت إليه أكثر من ستين سنة فما رأيته يقضي ركعة.

وعن حماد بن سلمة قال: ما أتينا سليمان التيمي في ساعة يطاع الله عز وجل فيها

إلا وجدناه مطيعًا، إن كان في ساعة صلاة وجدناه مصليًا،

وإن لم تكن ساعة صلاة وجدناه إما متوضئا أو عائدًا أو مشيعًا لجنازة

أو قاعدًا في المسجد، قال: فكنا نرى أنه لا يحسن يعصي الله عز وجل.

فهؤلاء هم أنموذج السالكين الصادقين.


فتشبهوا بهم إن لم تكونوا مثلهم إن التشبه بالكرام فلاح

وهذه كانت سيرتهم في مجاهدة النفس ومغالبة الهوى

فاستحضرها عند هبوب ريح الكسل وسل الله حسن العمل.


***

ولنا عودة إن شاء الرحمن

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين

والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sikamazzika
مشرف على القسم الاسلامى
مشرف على القسم الاسلامى
sikamazzika


ذكر
عدد الرسائل : 291
نقاط : 38
العمر : 32
رقم العضويه : [ 27 ]
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Empty
مُساهمةموضوع: رد: القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد}   القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالجمعة أغسطس 15, 2008 9:12 pm

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..وبعد


نكمل إخوتي في الله ما بدأناه من قواعد حسان في الإستعداد لرمضان


نسأل الله أن يتقبل منا ويجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم



القاعدة الرابعة


نبذ البطالة والبطالين ومصاحبة ذوي الهمم


ليس هناك أشأم على السائر إلى الله من البطالة وصحبة البطالين،


فالصاحب ساحب، والقرين بالمقارّن يقتدي.


(والبرهان الذي يعطيه السالكون علامة لصدقهم أنهم يأبون إلا الهجرة والانضمام إلى القافلة,


ويذرون كل رفيق يثبطهم ويزين لهم إيثار السلامة، ينتفضون ويهجرون كل قاعد،


ويهاجرون مع المهاجرين إلى الله، ويطرحون أغلال الشهوات وحب الأموال عن قلوبهم).


ولما أراد قاتل المائة أن يتوب حقًا قيل له: اترك أرضك فإنها أرض سوء واذهب إلى أرض كذا وكذا,


فإن بها أناسًا يعبدون الله فاعبد الله معهم. متفق عليه.


فلابد لمن أراد تحصيل المغفرة من شهر رمضان أن يترك المُخْلِدين إلى الأرض ويزامل ذوي الهمم العالية


كما قال الجنيد: سيروا مع الهمم العالية.


وقد أمر الله خير الخلق صلى الله عليه وسلم بصحبة المجدّين في السير إلى الله وترك الغافلين فقال عز من قائل :


{ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ
رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ
عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا


وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا }،


وقال عز وجل: { وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ}،

وقال: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ }.


فلو صحب الإنسان من يظنون أن قيام الساعة من الليل إنجاز باهر فهو مغبون لن يعْدُو قدره،


بل سيظل راضيًا عن نفسه مانًّا على ربه بتلك الدقائق التي أجهد نفسه فيها ,


ولكنه لو رأى الأوتاد من حوله تقف الساعات الطوال في تهجد وتبتل وبكاء (وهم مُتَقَالُّونْهَا)


فأقل أحواله أن يظل حسيرًا كسيرًا على تقصيره مرددًا.


أنا العبد المخلَّفُ عن أُناسٍ حوَوْا من كل معروفٍ نصيبا


ونبذ البطالة هجيري الناسك في كل زمان، وقد قيل: الراحة للرجالة غفلة.


وقال شعبة بن الحجاج البصري أمير المؤمنين في الحديث:


لا تقعدوا فُراغًا فإن الموت يطلبكم.


وقال الشافعي: طلب الراحة في الدنيا لا يصح لأهل المروءات، فإن أحدهم لم يزل تعبان في كل زمان.


وقيل لأحد الزهاد: كيف السبيل ليكون المرء من صفوة الله؟ فقال: إذا خلع الراحة وأعطى المجهود في الطاعة.


وقيل للإمام أحمد: متى يجد العبد طعم الراحة؟ فقال: عند أول قدم يضعها في الجنة.


أما البحث عن ذوي الهمم والمروءات وأصحاب السرِّ مع الله فهي بُغية كل مخلص في سيره إلى الله،


قال زين العابدين: إنما يجلس الرجل إلى من ينفعه في دينه.


وقال الحسن البصري: إخواننا أحب إلينا من أهلنا وأولادنا، لأن أهلنا يُذّكّروننا بالدنيا


وإخواننا يُذّكّروننا بالآخرة، قال شاعر:


لعمرك ما مالُ الفتى بذخيرة ولكنَّ إخوان الثقات الذخائرُ


وكان من وصايا السلف انتقاء الصحة، قال الحسن البصري:


إن لك من خليلك نصيبًا، وإن لك نصيبًا من ذكر من أحببت، فاتقوا الإخوان والأصحاب والمجالس.


فاجتهد أيها الأريب باحثًا عن أعوان المسير أصحاب الهمم العالية،


ابحث عنهم في المساجد بالضرورة، اسأل عنهم في مجالس التقاة،


لا تستبعد المفاوز لتصل إليهم ولو اقتضى الأمر أن تعلن في الصحف السيارة.



(مطلوبٌ : معينٌ على الخير في شهر رمضان)


يا له من إعلان ..

مع هذه الصحبة تتحاثون على تدارك الثواني والدقائق، تحاسبون أنفسكم على الزفرات والأوقات الغاليات،


لو فرط أحدكم في صلاة الجماعة وجد من يستحثه على عقاب نفسه كما كان يفعل ابن عمر.


ترى البطالين يصلون التراويح سويعة ثم يسهرون ويسمرون ويسمدون وتضيع عليهم صلاة الفجر


{ وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا }.

لا أيها الرشيد، تعال أخبرْك بحال من اجتمعوا على السير إلى الله:


أوقاتهم بالذكر وتلاوة القرآن معمورة، مساجدهم تهتز بضجيج البكاء من خشية الله،


تراهم ذابلين من خوف الآخرة، وعند العبادة تراهم رواسي شامخات كأنهم ما خلقوا إلا للطاعة،


ليس في قاموسهم: فاتتني صلاة الجماعة، دع عنك أصل الصلاة،


تراهم في قيامهم وقعودهم مطأطئين على حياء من الله يقولون: سبحانك ما عبدناك حق عبادتك.


ليلهم، وما أدراك ما ليلهم؟ نحيب الثكالى يتوارى عند نشيجهم


{ كَأَنَّمَا يُسَاقُونَ إِلَى الْمَوْتِ وَهُمْ يَنظُرُونَ }

صلاتهم في ظلام تُجلِّلُ بأنوار الكرامة، فهم في حللها يتبخترون،


وببهاء مناجاتهم لربهم يتيهون، محى استغفار الأسحار سخائم قلوبهم،


فهم في نعيم الأنس يتقلبون، وبلذيذ الخطاب يستمتعون، وهذا (الحفظي) يخبرنا:


والجنيـد يقول طاحـتْ كل عِلْــمٍ وإشــارهْ
ورسـوماتٌ تلاشـتْ وانمحـت تلك العبـاره
وركيعـات توالـتْ سحـرًا فيهـا البشـارهْ
ورأينـا فـي المـآل ذلك الكنـز الدّفينـا
فـاز من قـام الليالي بصلاة الخـاشـعـينا


واعلم أيها النبيه إن من تمام سعيك لتحصيل المغفرة من شهر رمضان أن تبحث لك عن شيخ مربّ أريبٍ،

قد يكون ظاهرًا أو خفيًا، قد يكون عالمًا أو طالب علم، ولكنك من لحظه ولفظه تعلم أنه صاحب سرّ مع الله،

ومثل هؤلاء يشتهر أمرهم غالبًا بين الناس، وإن بالغوا في التخفي فلن تعدم من يدلك عليهم إذا أكثرت التسأل عنهم.

وشرط انتفاعك بهم أن يكونوا من أهل السنة والنسك السلفي، فهؤلاء هم أمنة الأمة وهداتها.

ومثل هؤلاء تنتفع بهديهم ودلهم وسمتهم وبفعالهم قبل أقوالهم، تراهم في الصلاة نموذجًا للرهبوت والتبتل والتنسك،

تكبيرتهم في الصلاة وإن خفتت بها أصواتهم فكأنها صرخة في مجرات الكون بحقيقة أكبرية الله.

ركوعهم وسجودهم رمز السجود لكل الكائنات، إذا أبصرت عيناك عبادتهم وددت لو سبحت الخليقة كلها بتسبيحهم،

ولعلها تفعل، أما قال الله عن داود:

{ إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ * وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَّهُ أَوَّابٌ }.

اللهم إنا نسألك صحبة الصالحين وألحقنا بهم في جنات النعيم.
وصلى الله وسلم وبارك على النبي محمد وآله وصحبه أجمعين
والحمد لله رب العالمين
ولنا عودة إن شاء الرحمن
ولا تنسونا من صالح دعائكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sikamazzika
مشرف على القسم الاسلامى
مشرف على القسم الاسلامى
sikamazzika


ذكر
عدد الرسائل : 291
نقاط : 38
العمر : 32
رقم العضويه : [ 27 ]
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Empty
مُساهمةموضوع: رد: القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد}   القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالجمعة أغسطس 15, 2008 9:14 pm

انشاء الله نكمل بكرة

انا اسف علي الغياب اصل كونت مسافر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LimoMan
المديـــــــــر العــــــــــــام
المديـــــــــر العــــــــــــام
LimoMan


ذكر
عدد الرسائل : 11484
نقاط : 9355
العمر : 42
العمل/الترفيه : مهندس برامج
الدوله : Egypt
رقم العضويه : [ 1 ]
تاريخ التسجيل : 27/12/2007
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Male_e10

القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Empty
مُساهمةموضوع: رد: القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد}   القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد} Emptyالسبت أغسطس 16, 2008 11:15 pm

ما شاء الله عليك يا مشرفنا الغالى

موضوع مميز و هام جدا

:aa: :aa: :aa:

ان شاء الله يكون مفيد لنا فى استعدادنا لشهر رمضان الكريم

و المنتدى بالفعل كان يفتقد لك فى اثناء سفرك يا غالى

و حمدا لله على سلامتك

gg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://internetcafe.ahlamontada.com
 
القواعد الحسان في أسرار الطاعة والاستعداد لرمضان.. {متجدد}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انترنت كافيه :: المنتدى الاسلامى :: قسم شهر رمضان المبارك-
انتقل الى: