الداخلية: مهلة 3 أشهر اخرى لقائدى السيارات لشراء حقيبة الاسعافات والمثلثوافق حبيب العادلى وزير الداخلية على مد المهلة الممنوحة لقائدى
السيارات لشراء حقيبة الاسعافات الاولية والمثلث العاكس لمدة ثلاثة أشهر
أخرى تبدأ إعتبار من الثانى من فبراير.يأتى قرار وزير الداخلية إستجابة لمطلب العديد من مالكى السيارات بمد مهلة العمل بتنفيذ بنود قانون المرور الخاصة بحقيبة الاسعافات الاولية والمثلث العاكس نظرا لعدم توافرهما بالاسواق .وكانت
وزراة الصحة قد اقرت المواصفات الواجب توافرها في حقيبة الإسعافات الأولية
منها أن تكون مصنوعة من مادة معدنية غير قابلة للصدأ وان يسهل حملها باليد
أو علي الكتف ويمكن غسلها وتطهيرها وان تكون محكمة الغلق ومقسمة من الداخل
ويكتب عليها "حقيبة إسعافات أولية" وتضم قائمة بالمحتويات وكتيباً
للإسعافات الأولية وان تزن من 2 إلي 2.5 كيلو جرام.وأشار المتحدث
الرسمي باسم وزرة الصحة الدكتور عبد الرحمن شاهين أنه لابد أن يكون
بالحقيبة 3 أربطة شاش عرض 10 سم و3 أربطة ضاغطة عرض 10 سم و5 باكت شاش
معقم للجروح و5 باكتات "دريسنج" معقم و5 باكتات شاش فازلين للحروق و5
باكتات شاش معقم للعين و100 جرام قطن طبي و2 بكرة شريط لاصق "بلاستر طبي
5سم".هذا إضافة إلى مقص صغير وزجاجة سائل مطهر "بيتادين" و5 أطقم
قفاز طبية "لاتكس" و2 رباط مثلث "لكسور عظمة العضد والترقوة" و1 ملاية
حروق و2 أكياس ثلج منشط عن طريق الفرك وبطارية إضاءة حجم متوسط.ومن
جانبه قال مدير الإدارة العامة للمرور اللواء محمد منصور أن ما يطرح الآن
في الأسواق من حقائب غير مطابقة للمواصفات نظرا لكونها غير معدنية ولصغر
حجمها وأنها غير محكمة الغلق ولن تسع الأدوات المطلوبة التي يصل عددها إلي
15 نوعا من الأربطة والمستلزمات وهي غير مقسمة من الداخل.وأضاف منصور انه لابد من توافر المواصفات النهائية لحقيبة الإسعاف التي أعدتها وزارة الصحة والواجب توافرها بكل سيارة.وكانت
الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة قد اصدرت المواصفة القياسية
الجديدة للمثلث العاكس كوسيلة تحذير من المركبات العاطلة أو الواقفة.تضمنت
المواصفة التعليمات الخاصة بقيام سائق المركبة بتشغيل مصابيح إشارات
التحذير الخاصة بعطل المركبة، وذلك قبل مغادرته لوضع وسيلة التحذير، كما
حددت ألا يقل طول كل ضلع من الأضلاع الثلاثة عن 43سم ولا يزيد على 56سم
ولا يقل عرض كل ضلع عن 5سم، ولا يزيد على 7.5سم، إضافة إلى إلزام وجود
مادة عاكسة حمراء بعرض من 2 – 4.5سم وشريط داخلى برتقالى بعرض 3 – 3.3سم،
وأن تكون جميع حواف الجزء المثلث مستديرة أو مشطوفة لعدم إحداث إصابات عند
الاستخدام .كما وضعت المواصفة اشتراطات خاصة للمادة العاكسة تتحدد
من خلال اختبارات محددة واردة بالمواصفة، والتى تشتمل على اشتراطات خاصة
بانعكاسية الألوان، وكذلك أن تحقق المادة العاكسة شدة إضاءة محددة يتم
قياسها، كما يجب أن يحقق المثلث الاستقرار عندما يوضع على الأرض، وذلك
باختباره على سطح خرسانى أفقى مع تعريضه لرياح بسرعة 64كم/ساعة فى أى من
الاتجاهين، كما يجب أن يحقق اشتراطات قياسية معينة تدل على الاستقرار وعدم
الانقلاب، كما لم تشترط المواصفة مادة معينة للصنع سوى تحمل المثلث بألا
يلتوى أو ينفصل، وتجرى اختبارات لذلك عند درجة حرارة 65ْ لمدة 16 ساعة
والغمر فى الماء لمدة ساعتين فى درجة حرارة 38ْ .وفى بند البيانات
نصت المواصفة على ضرورة تدوين اسم الصانع، كما يجب أن يتضمن المثلث المصرح
بحمله على رمز (علامة) تعبر عن تطابق المثلث مع المواصفة القياسية
المصرية، ويجب تثبيتها أو طباعتها بشكل لا يمكن محوه.ومن جانبه
أوضح الدكتور محمود عيسى رئيس هيئة المواصفات والجودة، أن المواصفة
الجديدة التى أصدرتها الهيئة صدرت بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور،
والتى كانت حريصة على أن تصدرها كمواصفة قياسية من اللجنة القومية الخاصة
بالمرور بالهيئة، كما شارك فى وضعها كلية الهندسة جامعة عين شمس قسم
السيارات وإدارة المركبات للقوات المسلحة والشركة المصرية لتصنيع وسائل
النقل والشركة العربية الأمريكية للسيارات وكلية التعليم الصناعى ورابطة
مصنعى السيارات وعدد من الاستشاريين، وذلك طبقاً للمرجعيات المتاحة
عالمياً.