منتدى انترنت كافيه
منتدى انترنت كافيه
منتدى انترنت كافيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى انترنت كافيه هو منتدى عام و يشمل جميع المجالات مثل (العاب - افلام - حوارات - ترفيه - كره قدم - سيارات - برمجه - شعر - سياحه - اسلاميات - لغات اجنبيه - ... والكثير)
 
الرئيسيةانترنت كافيهأحدث الصورالتسجيلدخول








المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 37 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 37 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 801 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:43 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2323 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو tarek twfik فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 37073 مساهمة في هذا المنتدى في 5128 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LimoMan - 11484
المعلقات العشر وأصحابها Vote_rcapالمعلقات العشر وأصحابها Voting_barالمعلقات العشر وأصحابها Vote_lcap 
AMY - 4512
المعلقات العشر وأصحابها Vote_rcapالمعلقات العشر وأصحابها Voting_barالمعلقات العشر وأصحابها Vote_lcap 
//الوردة البيضاء// - 2710
المعلقات العشر وأصحابها Vote_rcapالمعلقات العشر وأصحابها Voting_barالمعلقات العشر وأصحابها Vote_lcap 
اجمل احساس - 2484
المعلقات العشر وأصحابها Vote_rcapالمعلقات العشر وأصحابها Voting_barالمعلقات العشر وأصحابها Vote_lcap 
شهدالحياه - 2037
المعلقات العشر وأصحابها Vote_rcapالمعلقات العشر وأصحابها Voting_barالمعلقات العشر وأصحابها Vote_lcap 
sica2002us - 1902
المعلقات العشر وأصحابها Vote_rcapالمعلقات العشر وأصحابها Voting_barالمعلقات العشر وأصحابها Vote_lcap 
Dr.Mohamed - 1288
المعلقات العشر وأصحابها Vote_rcapالمعلقات العشر وأصحابها Voting_barالمعلقات العشر وأصحابها Vote_lcap 
elsheref - 1195
المعلقات العشر وأصحابها Vote_rcapالمعلقات العشر وأصحابها Voting_barالمعلقات العشر وأصحابها Vote_lcap 
momaz - 968
المعلقات العشر وأصحابها Vote_rcapالمعلقات العشر وأصحابها Voting_barالمعلقات العشر وأصحابها Vote_lcap 
nora - 872
المعلقات العشر وأصحابها Vote_rcapالمعلقات العشر وأصحابها Voting_barالمعلقات العشر وأصحابها Vote_lcap 
تصويت
ما رأيكم فى التصميم الجديد للمنتدى (9/10/2011)؟
ما شاء الله، تعديل موفق و تصميم روعه
المعلقات العشر وأصحابها Vote_rcap60%المعلقات العشر وأصحابها Vote_lcap
 60% [ 6 ]
احتاج بعض الوقت للحكم عليه، و لكنه يبدو مميزا
المعلقات العشر وأصحابها Vote_rcap10%المعلقات العشر وأصحابها Vote_lcap
 10% [ 1 ]
اممم، التصميم السابق كان افضل نوعا ما
المعلقات العشر وأصحابها Vote_rcap0%المعلقات العشر وأصحابها Vote_lcap
 0% [ 0 ]
للأسف،هذا التصميم الجديد لم ينال اعجابى تماما
المعلقات العشر وأصحابها Vote_rcap30%المعلقات العشر وأصحابها Vote_lcap
 30% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 10
المواضيع الأخيرة
» اهم 10 معلومات يجب ان تعرفها عن الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود
المعلقات العشر وأصحابها Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2022 2:32 pm من طرف mafcotrade

» علاج المس والسحر وطرق الوقاية منه
المعلقات العشر وأصحابها Emptyالإثنين أغسطس 01, 2022 10:45 am من طرف mafcotrade

» اسعار المشويات في مطعم الكبابجي
المعلقات العشر وأصحابها Emptyالأحد فبراير 23, 2020 12:31 pm من طرف mafcotrade

» عنوان مطعم الكبابجي التجمع الخامس
المعلقات العشر وأصحابها Emptyالأحد فبراير 23, 2020 12:11 pm من طرف mafcotrade

» مطعم الكبابجي التجمع الخامس
المعلقات العشر وأصحابها Emptyالسبت فبراير 22, 2020 2:40 pm من طرف mafcotrade

»  مطاعم كباب الشيخ زايد
المعلقات العشر وأصحابها Emptyالثلاثاء فبراير 11, 2020 9:52 am من طرف mafcotrade

» اهم ما يجب ان يتوفر لإقامة وتصميم شبكة ري بالتنقيط
المعلقات العشر وأصحابها Emptyالإثنين فبراير 03, 2020 1:08 pm من طرف mafcotrade

» الري بالتنقيط واهميته للارض
المعلقات العشر وأصحابها Emptyالإثنين فبراير 03, 2020 1:05 pm من طرف mafcotrade

» الري بالتنقيط واهم فوائده
المعلقات العشر وأصحابها Emptyالإثنين فبراير 03, 2020 12:35 pm من طرف mafcotrade

» الري بالتنقيط واهم فوائده
المعلقات العشر وأصحابها Emptyالأحد فبراير 02, 2020 2:13 pm من طرف mafcotrade

» الري بالتنقيط واهم فوائده
المعلقات العشر وأصحابها Emptyالأحد فبراير 02, 2020 1:31 pm من طرف mafcotrade

» افضل رياضة للاطفال البنات
المعلقات العشر وأصحابها Emptyالسبت فبراير 01, 2020 1:57 pm من طرف mafcotrade

» طريقة اختار هدية لابني
المعلقات العشر وأصحابها Emptyالسبت فبراير 01, 2020 1:49 pm من طرف mafcotrade

» افضل طرق الري للأراضي
المعلقات العشر وأصحابها Emptyالأربعاء ديسمبر 04, 2019 2:33 pm من طرف mafcotrade

» تعلم أساسيات وأنواع المتعاملين وكيفية التعامل معهم
المعلقات العشر وأصحابها Emptyالأربعاء ديسمبر 04, 2019 2:21 pm من طرف mafcotrade

» شقق للبيع بمشروع الأندلس 363 التجمع الخامس
المعلقات العشر وأصحابها Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2019 10:39 pm من طرف marwan essam

» شقق للبيع بحى النرجس الجديدة بالتجمع الخامس بمشروع 334 بالتقسيط
المعلقات العشر وأصحابها Emptyالثلاثاء سبتمبر 24, 2019 7:18 am من طرف marwan essam

» فيتوليز لعلاج الكثير من أعراض التهابات البروستاتا
المعلقات العشر وأصحابها Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2019 9:42 am من طرف mafcotrade

» كلين 9 الدواء الفعال لفقد الوزن والحفاظ علي الوزن المثالي
المعلقات العشر وأصحابها Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2019 9:40 am من طرف mafcotrade

» فيتوليز لعلاج سرعة القذف عند الرجال
المعلقات العشر وأصحابها Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2019 9:37 am من طرف mafcotrade


 

 المعلقات العشر وأصحابها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Mohamed
مشرف على قسم العاب الحاسب و قسم السياحه والسفر و مرشح للاشراف على قسم برامج الحاسب
مشرف على قسم العاب الحاسب و قسم السياحه والسفر و مرشح للاشراف على قسم برامج الحاسب
Dr.Mohamed


ذكر
عدد الرسائل : 1288
نقاط : 774
العمر : 44
العمل/الترفيه : دكتور جامعي
الدوله : مصر
رقم العضويه : [ 32 ]
تاريخ التسجيل : 25/04/2008
الأوسمه : المعلقات العشر وأصحابها Post1000
المعلقات العشر وأصحابها Male_e10

المعلقات العشر وأصحابها Empty
مُساهمةموضوع: المعلقات العشر وأصحابها   المعلقات العشر وأصحابها Emptyالجمعة أبريل 17, 2009 1:29 am

المعلقات العشر وأصحابها 150705

المعلقات هى من أشهر ماكتب العرب في الشعر وسميت معلقات.و قد قيل لها معلقات لأنها مثل العقود النفيسة تعلق بالأذهان. و يقال أن هذه القصائد كانت تكتب بماء الذهب وتعلق على استار الكعبة قبل مجيء الاسلام، وتعتبر هذه القصائد أروع وأنفس ما قيل في الشعر العربي القديم لذلك اهتم الناس بها ودونوها وكتبوا شروحا لها, وهي عادة ما تبدأ بذكر الأطلال وتذكر ديار محبوبة الشاعر وتكون هذه المعلقات من محبته له شهاره الخاص .

وقيل:أن حماد الراويةهو أول من جمع القصائد السبع الطوال وسماها بالمعلقات (السموط). وكان يقول انها من أعذب ماقالت العرب وأن العرب كانو يسمونها بالسموط(المعلقات). ذهب الأدباء والكتاب من بعده لدراستها.مثل ابن الكلبي. و ابن عبد ربه صاحب العقد الفريد وأضاف بكتابه أمر تعليقها بالكعبة. قد تجدهم سبع قصائد في كل كتاب قديم لكن منهم من أضاف قصيدة لشاعر وأهمل قصيدةالاخر. فحتاروا من هم السبعة. فجعلوها عشر.

المعلقات العشر

* أمن أم أوفى دمنة لم تكلم، لـ (زهير بن أبي سلمى):

كانت ولادة زهير في بني غطفان. وبين هؤلاء القوم نشأ وترعرع. ومنهم تزوّج مرّتين. في الأولى تزوّج أم أوفى التي يذكرها في مطلع معلقته:

أمِن أمّ أَوفى دمنةٌ لمْ تكلّم.............بحوْمانَةِ الدرّاج فالمتثلّم

ولزهير أختان هما الخنساء وسلمى وكانتا أيضاً شاعرتين.

* هل غادر الشعراء من متردم، لـ (عنترة بن شداد):

عنترة بن عمرو بن شداد بن معاوية بن قراد العبسي (؟-22 ق.هـ/؟-601 م) هو أحد أشهر شعراء العرب في فترة ما قبل الإسلام، اشتهر بشعر الفروسية، وله معلقة مشهورة. وهو أشهر فرسان العرب واشعرهم وشاعر المعلقات والمعروف بشعره الجميل وغزله العفيف بعبلة.
ومن قصائد عنترة العذبه :::

لا يحْمِلُ الحِقْدَ مَنْ تَعْلُو بِهِ الرُّتَبُ.......... ولا ينالُ العلى من طبعهُ الغضبُ

ومن يكنْ عبد قومٍ لا يخالفهمْ ..... .......إذا جفوهُ ويسترضى إذا عتبـــوا

قدْ كُنْتُ فِيما مَضَى أَرْعَى جِمَالَهُمُ ..........واليَوْمَ أَحْمي حِمَاهُمْ كلَّما نُكِبُوا

لله دَرُّ بَني عَبْسٍ لَقَدْ نَسَلُوا............ ....منَ الأكارمِ ما قد تنسلُ الـعربُ

لئنْ يعيبوا سوادي فهوَ لي نسبٌ........... يَوْمَ النِّزَالِ إذا مَا فَاتَني النَسبُ

* ألا هبي بصحنك فاصبحينا، لـ (عمرو بن كلثوم):

عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتّاب، أبو الأسود (توفي 39 ق.هـ/584م)، من بني تغلب. شاعر جاهلي، من الطبقة الأولى، ولد في شمالي جزيرة العرب في بلاد ربيعة وتجوّل فيها وفي الشام والعراق ونجد. أمه هي ليلى بنت المهلهل بن ربيعة[1]. كان من أعز الناس نفساً، وهو من الفتاك الشجعان، ساد قومه، تغلب، وهو فتىً وعمّر طويلاً. هو قاتل الملك عمرو بن هند.و ذلك ان ام عمرو بن هند ادعت يوما انها اشرف نساء العرب فهي بنت ملوك الحيرة و زوجة ملك وام ملك فقالت احدى جليساتها: "ليلى بنت المهلهل اشرف منك فعمها كليب وابوها المهلهل سادة العرب وزوجها كلثوم بن مالك افرس العرب وولدها عمرو بن كلثوم سيد قومه" فاجابتها: " لاجعلنها خادمة لي". ثم طلبت من ابنها عمرو بن هند ان يدعو عمرو بن كلثوم وامه لزيارتهم فكان ذلك. واثناءالضيافة حاولت ام الملك ان تنفذ نذرها فاشارت إلى جفنة على الطاولة وقالت " يا ليلى ناوليني تلك الجفنة" فاجابتها: لتقم صاحبة الحاجة إلى حاجتها" فلما الحت عليها صرخت :" يا ويلي يالذل تغلب" فسمعها ابنها عمرو بن كلثوم وكان جالسا مع عمرو بن هند في حجرة مجاورة فقام إلى سيف معلق و قتله به ثم امر رجاله خارج القصر فقامو بنهبه.
من شعره معلقته الشهيرة:

أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا ........... وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا

مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الحُصَّ فِيْهَـا ...........إِذَا مَا المَاءَ خَالَطَهَا سَخِيْنَـا

تَجُوْرُ بِذِي اللَّبَانَةِ عَنْ هَـوَاهُ ............. إِذَا مَا ذَاقَهَـا حَتَّـى يَلِيْنَـا

* آذتنا ببينها أسماء، لـ (الحارث بن حلزة اليشكري):

الحارث بن حلزة واسمه الحارث بن ظليم بن حلزّة اليشكري، من عظماء قبيلة بكر بن وائل، كان شديد الفخر بقومه حتى ضرب به المثل فقيل «أفخر من الحارث بن حلزة»، ولم يبق لنا من أخباره إلا ما كان من أمر الاحتكام إلى عمرو بن هند (في 554 - 569 م) لأجل حل الخلاف الذي وقع بين قبيلتي بكر وتغلب. توفي سنة 580 م، أي في أواخر القرن السادس الميلادي على وجه التقريب.
وهذا مطلع المعلقة:

آذَنَتْنا ببَيْنهِا أَسْمَـــــاءُ ......... ربَّ ثَـاوٍ يُمَلُّ مِنْهُ اُلْثَّـــوَاءُ

بَعْدَ عَهْدٍ لَنَـا بِبُرْقَةِ شَمّــاءَ .......... فَأَدْنَى دِيَــارِهَا اٌلْخَلْصـــاءُ

فَالُمحَيَّاةُ فالصِّفـاحُ فَأَعْنـاقُ ........... فِتَـاقٍ فَعادِبٌ فَالْوَفَــــــاءُ

فَرِيــاضُ اُلْقَطَا فأوْدِيَةُ الشُّرْ ......... بُبِ فالشُّعْبَتَـانِ فالأَبْـــــلاءُ

* عفت الديار محلها ومقامها، لـ (لبيد بن ربيعة العامري):

لَبيد بن ربيعة بن مالك أبو عقيل العامِري (توفي 41 هـ/661 م) أحد الشعراء الفرسان الأشراف في الجاهلية،عمه ملاعب الأسنةوأبوه ربيعة بن مالك والمكنى *بربيعة المقترن* لكرمه. من أهل عالية نجد، مدح بعض ملوك الغساسنة مثل: عمرو بن جبلة وجبلة بن الحارث. أدرك الإسلام، ووفد على النبي (صلى الله عليه وسلم) مسلما، ولذا يعد من الصحابة، ومن المؤلفة قلوبهم. وترك الشعر فلم يقل في الإسلام إلا بيتاً واحداً. وسكن الكوفة وعاش عمراً طويلاً.
نظم معلقته واساسها الطلول ومنتصفها وصف الخمرة والمحبوبه وأخرها كان على الكرم والفخر،,هي:

عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَا......... بِمِنَىً تَأَبَّـدَ غَوْلُهَا فَرِجَامُهَـا

فَمَدَافِعُ الرَّيَّانِ عُرِّيَ رَسْمُهَـا خَلَقَاً......... كَمَا ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُهَا

دِمَنٌ تَجَرَّمَ بَعْدَ عَهْدِ أَنِيسِهَا حِجَجٌ ............خَلَوْنَ حَلالُهَا وَحَرَامُهَا

رُزِقَتْ مَرَابِيْعَ النُّجُومِ وَصَابَهَا ......وَدْقُ الرَّوَاعِدِ جَوْدُهَا فَرِهَامُهَا

مِنْ كُلِّ سَارِيَةٍ وَغَادٍ مُدْجِنٍ .......... وَعَشِيَّةٍ مُتَجَـاوِبٍ إِرْزَامُهَا

فَعَلا فُرُوعُ الأَيْهُقَانِ وأَطْفَلَتْ ........... بِالجَلْهَتَيْـنِ ظِبَاؤُهَا وَنَعَامُهَـا

* قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل، لـ (امرؤ القيس):

قيل:كان أكثر شعراء عصره خروجاً عن نمطية التقليد، كان سباقاً إلى العديد من المعاني والصور ، كان صاحب الأوليات في التشابيه والإستعارات وغير قليل من الأوصاف والملحات ، وقد تأثر بوقفة ابن حزام الطللية، وسار يستخدمها في مطالع قصائده، التي اشتهر بها، والتي كانت موضع إعجاب النقاد في القديم والحديث القديم والحديث.
* قال عمر بن الخطاب: امرؤ القيس سابق الشعراء، خسف لهم عين الشعر.
* قال علي بن أبي طالب: رأيته أحسن الشعراء نادرة، واسبقهم بادرة، وأنه لم يقل الشعر لرهبة أو لرغبة.
* اعترف له الفرزدق بأنه أشعر الناس.

قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل .......... بسقط اللوى بين الدخول فحومل

إذَا ما الثُّريَّا في السَّماءِ تَعَرَّضَتْ .......... تَعَرُّضَ أثْناءِ الوِشَاحِ المُفَضَّلِ

فَجِئْتُ وَقَد نَضَّتْ لِنَوْم ثِيَابَهَا ......... لدَى السَّتْرِ إِلاَّ لِبْسَةَ المتفضل

فَقالَتْ يَمينَ اللهِ مَالَكَ حيْلَةٌ وَمَا ......... أن أَرَى عَنْكَ الْغَوَاية تَنْجَلِي

خَرَجتُ بِهَا أَمْشِي تَجُرُّ وَرَاءَنَا ........... عَلَى أَثَريْنَا ذَيْلَ مِرْطٍ مُرَحَّلِ

فَلمَّا أَجزْنَا سَاحَةَ الحَيِّ وَانْتَحىَ بنا ........... بَطْنَ خَبْتٍ ذي قِفَافٍ عَقَنْقَلِ

* لخولة أطلال ببرقة ثهمد، لـ (طرفة بن العبد):

قيل اسمه عمرو بن العبد لُقّب بطَرَفَة، وهو من بني قيس بن ثعلبة من بني بكر بن وائل ، ولد حوالي سنة 543 في البحرين من أبوين شريفين و كان له من نسبه العالي ما يحقق له هذه الشاعرية فجده و أبوه و عماه المرقشان و خاله المتلمس كلهم شعراء

مات أبوه و هو بعد حدث فكفله أعمامه إلا أنهم أساؤوا تريبته و ضيقوا عليه فهضموا حقوق أمه و ما كاد طرفة يفتح عينيه على الحياة حتى قذف بذاته في أحضانها يستمتع بملذاتها فلها و سكر و لعب و بذر و أسرف فعاش طفولة مهملة لاهية طريدة راح يضرب في البلاد حتى بلغ أطراف جزيرة العرب ثم عاد إلى قومه يرعى إبل معبد أخيه ثم عاد إلى حياة اللهو بلغ في تجواله بلاط الحيرة فقربه عمرو بن هند فهجا الملك فأوقع الملك به مات مقتولاً و هو دون الثلاثين من عمره سنة 569 .

نموذج لمعلقته

لخِولة أَطْلالٌ بِبرْقَةِ ثَهْمَدِ.......... تَلُوحُ كَبَاقي الْوَشْمِ في طَاهِرِالْيَدِ

وُقُوفاً بِهَا صَحْبي عَلَيَّ مطِيَّهُمْ ..........يَقُولُونَ لا تَهْلِكْ أَسَىً وَتَجَلَّدِ

كأنَّ حُدُوجَ الَمْالِكِيَّةِ غُدْوَةً خَلا.......... يا سَفِين بِالنَّوَاصِفِ مِنْ دَدِ

عَدُو لِيَّةٌ أَوْ مِنْ سَفِينِ ابْنِ يَامِنٍ ......يَجُوز بُهَا الْمّلاحُ طَوراً وَيَهْتَدِي

يَشُقُّ حَبَابَ الَماءِ حَيْزُ ومُها بها ..........كما قَسَمَ التِّرْبَ الْمَفايِلُ باليَدِ

وفِي الَحيِّ أَخْوَى يَنْفُضُ المرْ دَشادِنٌ ......... مُظَاهِرِ سُمْطَيْ لُؤْلؤٍ وَزَبَرْجَدِ

* ودع هريرة إن الركب مرتحل، لـ (الأعشى):

هو ميمون بن قيس، من بني قيس بن ثعلبة من بكر بن وائل. لقب بالأعشى لأنه كان ضعيف البصر، والأعشى في اللغة هو الذي لا يرى ليلا ويقال له : أعشى قيس والأعشى الأكبر . ويكنى الأعشى : أبا بصير، تفاؤلاً.

هو من فحول الشعراء في الجاهلية. وسئل يونس عن أشعر الناس فقال : «امرؤ القيس إذا غضب، والنابغة إذا رهب، وزهير إذا رغب، والأعشى إذا طرب».

له القصائد الطوال الجياد. يتغنى بشعره فسموه: "صناجة العرب" - ويقولون ان الأعشى هو أول من انتجع بشعره، يقصدون بذلك أنه كان يمدح لطلب المال. ولم يكن يمدح قوماً إلا رفعهم، ولم يهج قوماً إلا وضعهم لأنه من أسير الناس شعراً وأعظمهم فيه حظاً. ألم يزوج بنات المحلق بابيات قالها فيه، كما جاء في كتب الأدب اشتهر بمنافرة له مع علقمة الفحل . امتاز عن معظم شعراء الجاهلية بوصف الخمر .

شعره من الطبقة الأولى. وجود في أبواب الشعر كافة. الا أن معظم شعره لم يتصل بنا ولا نعلم له الا قصائد معدودة أشهرها "ودع هريرة" وقد عدها البعض من المعلقات .

ما بكاء الكبير في الأطلال ......... وسؤالي وما ترد سؤالي

* أقفر من أهله ملحوب، لـ (عبيد بن الأبرص):

هو عبيد بن الأبرص بن حنتم، وقيل ابن عوف بن جشم الأسدي، أبو زياد، من مضر. اسم أُمّه أُمامة ولا يعرف زمن مولده. كان يُعدّ، في شعراء الجاهلية من الطبقة الأولى، عاصر امرؤ القيس وله معه مناظرات ومناقضات، وعمر طويلاً حتى قتله النعمان بن المنذر، وقد وفد عليه في يوم بؤسه. وهو شاعر من دهاة الجاهلية وحكمائها، وأحد أصحاب المجمهرات المعدودة طبقة ثانية عن المعلقات، على أن محمد بن سلاّم جعله في الطبقة الرابعة، وقال فيه: "عبيد بن الأبرص قديم الذكر عظيم الشهرة، وشعره مضطرب، ذاهب لا أعرف إلاّ قوله في كلمته: أقفر من أهله ملحوب، ولا أدري ما بعد ذلك"

أقفر من أهله عبيدُ ....... فليس يُبدي ولا يُعيدُ

عنّت عنّةٌ نَكودُ ........وحان منه لها وُرودُ

* يا دارمية بالعلياء فالسند، لـ (النابغة الذبياني):

هو زياد بن معاوية بن ضباب الذبياني الغطفاني المضري، أبو أمامة. شاعر جاهلي نصراني من الطبقة الأولى. له قصيدة يعدها البعض من المعلقات، ومطلعها:

يا دار مية بِالعلياء فالسند .........أَقوت وطال عليها سالف الأَبد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.internetcafe.ahlamontada.com
 
المعلقات العشر وأصحابها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انترنت كافيه :: المنتديات الادبيه و العلميه :: قسم الادب و الشعر-
انتقل الى: